الخميس، 26 مايو 2016

كيف يتعايش المريض بعد عملية القلب المفتوح


كيف يتعايش المريض بعد عملية القلب المفتوح



تعد عملية القلب المفتوح أحد أخطر وأدق العمليات التي تجرى لمرضى القلب ، فهناك أمراضآ قلبية يستلزم علاجها إجراء عملية قلب مفتوح لعلاج الخلل أو المرض الذي أصاب القلب ، وكما نعرف أن عملية القلب المفتوح ليست عملية بسيطة ، فهي عملية دقيقة وخطيرة في نفس الوقت ، لذلك فبعد إجراء عملية القلب المفتوح لا يعود المريض للمارسة حياته الطبيعية بكل تفاصيلها وروتينها المعتاد إلا بعد فترة طويلة كما يرجع الشخص لطبيعته تدريجيآ ، لذلك يحتاج مريض عملية القلب المفتوح لإتباع نظام صحي يهدف للحفاظ على صحته وصحة قلبه حتى يبدأ القلب في التعافي والرجوع للحالة الطبيعية بشكل تدريجي مع مرور الوقت .

إضطرابات ما بعد عملية القلب المفتوح :

بعد عملية القلب المفتوح يبدأ المريض يشعر ببعض التغيرات والإضطرابات التي تحدث له وهي :



1 – يشعر مريض القلب بعد إجراء القلب المفتوح بشعور دائم بالغثيان ، ويسبب هذا الشعور للمريض تعبآ وإزعاجآ بسبب تكراره لفترة ، لكن يؤكد أطباء القلب أن هذا الشعور طبيعي وسوف يزول بعد فترة من تعافي المريض .

2 – يعاني مريض القلب المفتوح من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم ، وقد يلجأ بعض الأطباء لإعطاء المريض أدوية تساعده على النوم حتى يرجع لطبيعته بعد التعافي .
3 – يحدث لمريض القلب المفتوح أيضآ إنتفاخات لبعض أجزاء الجسم كالبطن والقدمين والكفين ، لذلك ينصحهم الأطباء بأهمية الراحة والاسترخاء ورفع القدمين عن الأرض حتى تهدأ الإنتفاخات .
4 – الشعور بألم حاد في الصدر بين الحين والآخر ، ويختفي الألم من اسبوع لثلاثة أسابيع من إجراء الجراحة .
5 – الشعور بالإرهاق والإعياء أيضآ لذلك دائمآ ما ينصح أطباء القلب المريض بإلتزام الراحة التامة وعدم بذل أي مجهود يضر بالقلب في هذه الفترة الخطيرة .
6 – حدوث تقلبات حادة في الحالة النفسية والمزاجية ، وتشكل هذه التقلبات مشكلة نفسية للمريض ، لكن تزول هذه التقلبات بعد أسبوعين .
7 – الشعور بنوبات حادة من الصداع قد يصف الطبيب لها دواء مسكنآ ، وفي أحيان أخرى قد يمنع الطبيب مريضه من تناول أي مسكنات ويتوقف ذلك على حالة المريض الصحية .

وأهم ما يخص المريض بعد عملية القلب المفتوح هو العناية بالجرح الناتج عن العملية الجراحية ، فالجرح الناتج عن العملية هو جرحآ خطيرآ فيجب على المريض العناية بالجرح وملاحظة أي تغير خطير يطرأ عليه والإسراع في إخبار الطبيب به حتى لا يصاب الجرح بأي مضاعفات ، وأبرز التغيرات التي تحدث للجرح هي وجود إحمرار شديد حول الجرح ، أو زيادة التحسس ، بالإضافة إلى وجود حمى مستمرة .

مضاعفات قد تحدث للمريض بعد القلب المفتوح : يتعرض بعض المرضى الذين أجروا عملية القلب المفتوح إلى حدوث مضاعفات أثناء فترة النقاهة وبعد خروجهم من المشفى ، وهذه المضاعفات تستدعي الرجوع الفوري للطبيب وبأسرع وقت ، حتى لا تشكل هذه المضاعفات خطورة على المريض ويتمكن الطبيب من السيطرة على الحالة المرضية وضمان استقرار الحالة الصحية للقلب ، وأبرز هذه المضاعفات :

1 – الإصابة بنوبات حادة من السعال الجاف .
2 – الإصابة بالإغماء المفاجيء عدة مرات .
3 – الشعور بضيق التنفس ، الشبيه بالإختناق ، وهو نفس الشعور الذي يحدث للمصاب بالنوبة القلبية .
4 – الشعور برفرفة وخفقان القلب .
5 – الإصابة بالإسهال ، ويصاحب البراز دماء .
6 – الطفح الجلدي .

ويقول أطباء القلب أن هذه الأعراض ما هي إلا مضاعفات خطيرة بعد العملية ، فيجب على كل مريض إبلاغ طبيبه بأي من هذه المضاعفات حتى لا يتضرر القلب بعد هذه الجراحة الخطيرة .

0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.