خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 30 عام من الطب الاصيل

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

2012/08/14

الثلاثاء، 2 أغسطس، 2016

أغذية مفيدة لمرضى القلب


 أغذية مفيدة لمرضى القلب

, وأغذية أخرى ضارة لمرضى القلب, إلا أن النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب يعتمد على تغيير العادات الغذائية التي يتبعها مريض القلب والتي أدت لإصابته بمرض القلب في النهاية.

وتقول “جوليا ” أخصائية التغذية في مركز وقاية القلب في عيادة كليفلاند بالولايات المتحدة أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تناول الاغذية الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة. وتدعو زومبانو بأكل جميع الأغذية طازجة لأنها ترى أن هذه هي الأغذية الصحية لمرضى القلب والوقاية كذلك من أمراض القلب.


وترى “سوزان فاريل” المتحدثة باسم جمعية التغذية الأمريكية أنه ليس هناك أغذية سحرية يمكن أن تقلل من خطر أمراض القلب, ولكن اتباع نظام غذائي صحي سليم متنوع الأغذية الصحية هو ما يقود إلى قلب صحي. وتؤكد على أن الإنسان بحاجة إلى التوازن في غذاءه للحصول على كل ما يكفيه من العناصر الغذائية المختلفة.

وفي تقرير أعده موقع “مايو كلينك”, وضع الخبراء بعض النصائح الغذائية لمرضى القلب التي يمكن أن تساهم في علاج وتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي لمرضى القلب

1- التحكم في حجم الوجبة

– يعتبر حجم الوجبة له أهمية مماثلة لتلك الأهمية التي يجب أن يوليها مريض القلب لنوعية غذاءه. فمن أسوأ العادات في غذاء مريض القلب, هو الأكل بكميات كبيرة تؤدي إلى زيادة الكمية المستهلكة من السعرات الحرارية والدهون والكولسترول. وينبغي على مريض القلب الذي يرغب في اتباع نظام غذائي صحي, الابتعاد عن الأكل في المطاعم حيث أن الوجبات في هذه المطاعم تكون كبيرة الحجم. وينبغي قياس حجم الوجبات وكمياتها وحساب السعرات الحرارية التي تأكلها في اليوم حتى لا تأكل أكثر مما يحتاج جسمك.
2- أكل المزيد من الفواكه والخضروات

– تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة أحد أهم الاغذية الصحية لمريض القلب, فهي اغذية غنية جداً بالمعادن والفيتامينات, كما أنها اغذية لمرضى القلب مفيدة للغاية بسبب انخفاض سعراتها الحرارية ومحتواها المرتفع من الألياف الغذائية. وهذا يجعلها اغذية مفيدة لمرضى القلب, وأكل المزيد من الفواكه والخضروات يساهم في تقليل الكميات التي يأكلها مريض القلب من الأغذية الأخرى المضرة لمريض القلب والغنية بالدهون الضارة مثل اللحوم والجبن والأغذية الخفيفة عالية الدهون. وتعد الفاكهة والخضروات أغذية صحية لمريض القلب بسبب أنها تساعد في خفض الكولسترول في الدم, كما أنها تخفض من نسبة السكر وضغط الدم وهي عوامل مرتبطة بمرض القلب.

ويمكن أكل المزيد من الخضروات والفاكهة عن طريق وضع الفاكهة والخضروات المغسولة في الثلاجة أو خارجها مغطاة حتى لا يلحقها التلوث. وثمة فواكه وخضرات يفضل لمريض القلب الابتعاد عنها لاحتمالية تسببها في اضرار صحية مثل جوز الهند والخضروات المغطاة بالصوص. والفواكه المعلبة الغنية بالسكر, وأيضاً الفواكه المجففة المضاف إليها السكر.

3- أكل المزيد من الحبوب الكاملة

– تعد الحبوب الكاملة أحد أهم الاكلات المفيدة لمرضى القلب, فهي مصدر هام من مصادر الألياف والعديد من المركبات الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم الضغط والعوامل المرتبطة بصحة القلب. وغذاء مريض القلب المحتوى على الحبوب الكاملة يمكن أن يضيف فوائد كبيرة لصحة القلب. ومن أهم الحبوب الكاملة المفيدة كغذاء لمريض القلب, الشوفان الذي يحتوي على الألياف الذائبة وأيضاً الأرز البني والشعير وحبوب الكينوا, إلى جانب حبوب القمح الكاملة (البليلة) وأيضاً حبوب أو بذور الكتان الغنية جداً بأحماض أوميجا-3 صديقة مرضى القلب.

بينما يفضل الابتعاد عن الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الكيك والبسبوسة.

4- الحد من الدهون الضارة والكولسترول في الغذاء

– غذاء مريض القلب الصحي يجب أن يحتوي على كميات قليلة جداً من الدهون المشبعة والكولسترول من أجل خفض خطر زيادة الدهون والكولسترول في الدم التي تقود إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية. ويؤدي تراكم الكولسترول في الدم إلى احداث ترسبات على جدران الأوعية الدموية مما قد يسبب تصلب الشرايين ومن ثم الإصابة بجلطة القلب أو النوبة القلبية.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية باتباع هذه الارشادات للحصول على غذاء صحي للقلب من خلال الدهون

نوع الدهن التوصية
الدهون المشبعة يجب أن تكون أقل من 7% من إجمالي السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يومياً أو أقل من 14% إذا كنت تتبع نظام رجيم غذائي 2000 سعر حراري
الدهون المحولة يجب عدم تناول الدهون المحولة أكثر من 1% من الكمية المستهلكة من السعرات الحرارية. أو أقل من 2% إذا كنت تتبع نظام رجيم 2000 سعر حراري
الكولسترول ينصح بالحصول على أقل من 300 مجم من الكولسترول يومياً بالنسبة للأشخاص الأصحاء. بينما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ارتفاع الكولسترول في الدم يجب عليهم عدم زيادة نسبة الكولسترول يومياً عن 200 مجم
وينصح لخفض معدل الدهون الضارة المستهلكة, الابتعاد عن الاكلات الغنية بالزبد والمارجرين والدهون النباتية والدهون الحيوانية. ويفضل استبدالها بالزيوت النباتية الصحية مثل زيت الزيتون وزيت السمسم وغيرها من الزيوت النباتية المفيدة لصحة القلب.

5- الحد من البروتينات الغنية بالدهون

– الأغذية البروتينية الغنية بالدهون هي أسوأ الأغذية لمريض القلب مثل منتجات الجبن كاملة الدسم واللبن كامل الدهون. وأيضأً الدهون الحمراء الغنية بالدهون والدواجن المحتوية على الدهون مثل الأوز والبط واللحوم الباردة الجاهزة. وأيضاً الحد من أكل صفار البيض ولحوم أعضاء الحيوانات مثل الكبدة.

وينصح لغذاء مريض القلب أن يحتوي على البروتينات منخفضة الدهون مثل الأسماك والدواجن منخفضة الدسم وبياض البيض ومنتجات الألبان قليلة الدهون.

وتعتبر الأسماك الدهنية من أفضل مصادر البروتينات والدهون الغذائية في غذاء مرضى القلب حيث أنها غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية وهي دهون مفيدة جداً لصحة مرضى القلب.

وأيضاً من أهم الاغذية البروتينية المفيدة لمرضى القلب, البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء لأنها مصدر جيد للبروتين ولا تحتوي على الكولسترول, بالإضافة إلى انها غنية بالألياف الغذائية.

6- الحد من الصوديوم في الطعام

– غذاء مريض القلب يجب أن لا يحتوي على الكثير من الصوديوم حيث يقود إلى ارتفاع ضغط الدم وهو أحد عوامل الخطر لمريض القلب. وتنصح وزارة الزراعة الأمريكية بأن لا تزيد كمية الصوديوم المستهلكة يومياً عن ملعقة صغيرة من الملح بالنسبة للأصحاء, بينما لمرضى الضغط والقلب لا تزيد عن ثلاثة أرباع ملعقة.

واتباع هذه النصائح الغذائية لمريض القلب يساعد في الحفاظ وتحسين صحة القلب من خلال بعض الأغذية المفيدة لمريض القلب. بالإضافة إلى الابتعاد عن بعض الأغذية الأخرى الضارة لمريض القلب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More