الثلاثاء، 13 فبراير 2018

توقف القلب المفاجئ



توقف القلب المفاجئ هو فقدان مفاجئ وغير متوقع لوظيفة القلب والتنفس والوعي. وعادةً ما ينشأ عن اضطراب كهربي يصيب القلب ويعيق عملية ضخ الدم مما يوقف تدفقه إلى بقية أجزاء الجسم.
يختلف توقف القلب المفاجئ عن الأزمة القلبية التي تحدث نتيجة انسداد تدفق الدم لجزء ما من القلب. ومع ذلك، قد تثير الأزمة القلبية في بعض الأحيان اضطرابًا كهربيًا يؤدي إلى حدوث توقف القلب المفاجئ.
ويمثل توقف القلب المفاجئ حالة طبية طارئة. وإذا لم يتم علاجه على الفور، فقد يتسبب في حدوث وفاة قلبية مفاجئة. ويمكن النجاة من ذلك عند تلقي الرعاية الطبية السريعة والمناسبة. ويمكن أن يحسن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) أو حتى مجرد الضغطات على الصدر، من فرص النجاة حتى يصل طاقم الطوارئ.

 الأعراض

تكون أعراض توقف القلب المفاجئ فورية وبالغة.
الم الصدر

  • انهيار مفاجئ
  • توقف النبض
  • توقف التنفس
  • فقدان الوعي
في بعض الأحيان تسبق توقف القلب المفاجئ علامات وأعراض أخرى؛ والتي قد تشمل التعب أو الإغماء أو الغشية أو الدوار أو ألم الصدر أو ضيق التنفس أو الضعف أو خفقان القلب أو القيء. ولكن غالبًا ما يحدث توقف القلب المفاجئ دون إنذار.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من ألم أو عدم الراحة في الصدر، أو خفقان القلب، أو عدم انتظام نبضات القلب أو تسارعها، أو أزيز عند التنفس أو ضيق تنفس مجهول السبب، أو إغماء أو الاقتراب من الإغماء أو الشعور بالدوار أو الدوخة. وفي حالة استمرار هذه الأعراض، فيجب عليك الاتصال برقم الطوارئ أو المساعدة الطبية الطارئة.
عندما يتوقف القلب، يمكن أن يسبب نقص الدم المؤكسد تلفًا في الدماغ لبضع دقائق فحسب. وقد تحدث الوفاة أو تلف دائم في الدماغ في غضون أربع إلى ست دقائق. لذلك، فإن عامل الوقت مهم جدًا عند مساعدة شخص فاقد الوعي ولا يتنفس. ويجب اتخاذ إجراء فوري.
  • اتصل برقم الطوارئ العام، أو رقم الطوارئ في منطقتك إذا وجدت شخصًا ما حدث له انهيار أو لا يبدي أي استجابة. وإذا كان الشخص الفاقد للوعي طفلاً وكنت وحدك، فعليك القيام بالإنعاش القلبي الرئوي أو الضغطات على الصدر فحسب، لمدة دقيقتين قبل الاتصال برقم الطوارئ أو المساعدة الطبية الطارئة أو استخدام جهاز إزالة رجفان محمول.
  • القيام بالإنعاش القلبي الرئوي. تحقق سريعًا من تنفس الشخص الفاقد للوعي. وفي حالة كان هذا الشخص لا يتنفس بشكل طبيعي، فابدأ القيام بالإنعاش القلبي الرئوي. اضغط بقوة وسرعة على صدر المصاب – حوالي 100 ضغطة بالدقيقة. إذا كنت مدربًا على القيام بالإنعاش القلبي الرئوي، فافحص مجرى الهواء للشخص وقم بعمل تنفس صناعي له بعد كل 30 ضغطة. أما إذا كنت غير مدرب، فاستمر في الضغط على الصدر. اسمح للصدر بأن يرتفع تمامًا بين كل ضغطة وضغطة. واستمر في فعل ذلك حتى يتوفر جهاز إزالة رجفان محمول أو يصل طاقم الطوارئ.
  • استخدم جهاز إزالة الرجفان المحمول، إن كان متوفرًا. إذا لم تكن مدربًا على استخدام جهاز إزالة الرجفان المحمول، فقد يساعدك مشغل رقم الطوارئ أو المساعدة الطبية الطارئة في كيفية استخدامه. وجه صدمة واحدة إذا أوضح الجهاز بذلك، ثم ابدأ على الفور في الإنعاش القلبي الرئوي مع الضغط على الصدر أو مارس الضغطات على الصدر فحسب لمدة دقيقتين. وافحص نظم نبضات قلب الشخص الفاقد للوعي باستخدام جهاز إزالة الرجفان. وسيوجه الجهاز صدمة عند الضرورة. كرر الخطوات السابقة حتى يستعيد الشخص وعيه أو يتولى طاقم الطوارئ عملية الإنقاذ.
تتوفر أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الآلية المحمولة (AED) في عدد كبير من الأماكن؛ بما فيها المطارات ومراكز التسوق. ويمكنك شراء أحد هذه الأجهزة لاستخدامك الخاص في المنزل. ويأتي جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي مدمجةً به إرشادات الاستخدام. ويكون أيضًا مبرمجًا على توجيه صدمة عند الحاجة فقط







0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.