الثلاثاء، 13 فبراير 2018

تعريف الرجفان البطيني





تعريف الرجفان البطيني




تعريف الرجفان البطيني

إن الرَجَفان البطيني مشكلة من مشكلات نبض القلب؛ يحدث حين ينبض القلب بنبضات كهربية سريعة غير منتظمة. فيتسبب هذا في ارتجاف غرفتي ضخ الدم في القلب (البطينين) بلا أي فائدة، بدلاً من ضخ الدم. وسبب تحفيز هذا الرَجَفان البطيني أحيانًا يكون الأزمة القلبية، فيتسبب في هبوط ضغط الدم بسرعة فائقة، مما يقطع إمداد الدم عن أعضائك الحيوية.
يعد الرجفان البطيني حالة طارئة تتطلب الرعاية الطبية الفورية، ويسبب انهيار الشخص في ثوانٍ قليلة. كما يعد أكثر أسباب الوفاة القلبية المفاجئة شيوعًا. يشتمل علاج الطوارئ على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) وصدمات للقلب بجهاز يسمى جهاز إزالة الرجفان.
ويشتمل علاج الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالرجفان البطيني على أدوية وأجهزة قابلة للزرع يمكنها استعادة معدل نبضات القلب الطبيعي.

 الأعراض

يعد فقدان الوعي أكثر علامات الرجفان البطيني شيوعًا.

العلامات والأعراض المبكرة

هي حالة تنبض فيها غرفتا القلب السفليتان بسرعة كبيرة (تسرُّع القلب البطيني) ويمكن أن تؤدي إلى الرجفان البطيني.? من علامات وأعراض الرجفان البطيني ما يلي:

الم الصدر

  • آلام الصد      تسارع ضربات القلب   (تسرُّع القلب)
  • الدوار
  • الغثيان
  • ضيق التنفس
  • فقدان الوعي

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعاني ـ أنت أو غيرك ـ من العلامات والأعراض السابقة، فالتمس مساعدة حالات الطوارئ الطبية على الفور. اتّبع الخطوات التالية:
  • اتصل بالطوارئ في منطقتك.
  • إذا فقد الشخص الوعي، فتفحص نبضه.
  • إذا لم تشعر بوجود نبض، فابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للمساعدة في الحفاظ على تدفق الدم للأعضاء حتى يمكن إعطاء صدمة كهربية للشخص المصاب (إزالة الرجفان). اضغط بقوة وسرعة على صدر المصاب – حوالي 100 ضغطة بالدقيقة. لا يلزم فحص مجرى التنفس للشخص المصاب أو إعطاؤه تنفسًا صناعيًا إلا إذا كنت مدربًا على ذلك في الإنعاش القلبي الرئوي.
إن أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية القابلة للحمل، التي يمكنها إعطاء صدمة كهربية قد تعمل على استئناف ضربات القلب، يتوفر في عدة أماكن كالطائرات وسيارات الشرطة ومراكز التسوق التجارية. بل ويمكنك شراء واحد والاحتفاظ به في المنزل. وتتوفر أجهزة إزالة الرجفان القابلة للحمل بإرشادات استخدام مرفقة. وهي مبرمجة على إعطاء صدمة كهربية عند الحاجة فقط.







0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.