الثلاثاء، 13 فبراير 2018

نصائح لمرضى الضغط


نصائح لمرضى الضغط



قد تكون من أحد الأشخاص المصابون بـ ارتفاع ضغط الدم ولكنك لا تعلم حتى بهذا الأمر. هذا المرض الذي يتسلل إليك دون أن تشعر بوجوده يبرر لماذا تم إطلاق وصف (القاتل الصامت) عليه.
يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتم تشخيص الفرد بإصابته بارتفاع ضغط الدم عندما ترتفع مؤشرات قياس صغط الدم عن 140/90 عندما يتم قياسه في أوقات عشوائية 3 مرات في أيام مختلفة عند الدكتور
قياس ضغط الدم

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

إن ارتفاع ضغط الدم هي حالة شائعة بحيث تكون قوة الدم ضد جدران الشرايين مرتفعة بما يكفي للتسبب بمشكلات صحية في نهاية الأمر، مثل أمراض القلب.
يتم تحديد ضغط الدم بكمية الدم التي يضخها القلب وكمية مقاومة تدفق الدم بالشرايين. كلما ضخ القلب المزيد من الدم وضاقت الشرايين، ارتفع ضغط الدم.
قد تحدث الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم) لأعوام بدون أية أعراض. حتى وإن لم توجد أعراض، يستمر حدوث التلف لأوعية الدم والقلب ويمكن اكتشاف ذلك. يزيد ضغط الدم المرتفع غير المسيطر عليه من خطورة حدوث مشكلات صحية خطيرة، تتضمن الأزمة القلبية والسكتة الدماغية.
عادةً يتطور ارتفاع ضغط الدم عبر السنوات، حيث يصيب الجميع تقريبًا بنهاية الأمر. لحسن الحظ، يمكن اكتشاف ضغط الدم المرتفع بسهولة. وعند معرفتك بإصابتك بـ ضغط دم المرتفع ، يمكنك التعاون مع الطبيب في السيطرة عليه.

هذه الأعراض التي تنبؤك بوجود ضغط دم مرتفع

معظم المصابين بضغط مرتفع لا تظهر عليهم علامات ولا أعراض، حتى وإن كانت قراءة ضغط الدم المرتفع وصلت لمستويات مرتفعة خطيرة.
على الرغم من إصابة بعض الأشخاص المصابين في مراحله المبكرة بالأعراض المتكررة التالية:
1- صداع مزعج.
2- نوبات دوار.
3- بعض من نزيف الأنف بشكل أكثر من الطبيعي.
إلا أن تلك العلامات لا تحدث غالبًا حتى يصل الضغط المرتفع إلى مرحلة شديدة أو مميتة.

تحدث الإصابة بضغط الدم المرتفع لهذه الأسباب

تكون إصابة بعض الأشخاص بـ ارتفاع ضغط الدم ناتجة عن حالة مرضية كامنة. يظهر هذا النوع من ضغط الدم المرتفع، والمعروف باسم ارتفاع ضغط الدم الثانوي، فجأة ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم أكثر من ضغط الدم المرتفع الأولي. قد تؤدي مختلف الحالات المرضية والأدوية إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي، بما في ذلك:
1- مشكلات الكلى.
2- أورام الغدة الكظرية.
3- مشاكل الغدة الدرقية.
4- بعض العيوب في الأوعية الدموية التي يولد الشخص بها (عيوب ولادية).
5- أدوية معينة، مثل حبوب منع الحمل، وعلاجات البرد، ومزيلات الاحتقان، ومسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية وبعض العقاقير الموصوفة.
6- العقاقير غير الشرعية، مثل الكوكايين والأمفيتامينات.
7- تعاطي الكحوليات أو التناول المزمن للكحول.
8- انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.
ادمان الكحول

اهتم بمعالجة ضغط الدم المرتفع قبل أن تصاب بهذه المضاعفات

يمكن للضغط الزائد على جدران الشرايين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم التسبب في تلف الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أعضاء أخرى بالجسم. كلما ارتفع ضغط الدم مع طول فترة عدم السيطرة عليه، عظُم الضرر. يمكن لضغط الدم المرتفع غير المسيطر عليه التسبب في:
1- نوبة قلبية أو سكتة: يتسبب ارتفاع ضغط الدم في صلابة وسماكة الشرايين (تصلب الشرايين)، مما  قد يؤدي إلى أزمة قلبية، أو سكتة دماغية أو مضاعفات أخرى.
2- تمدد الأوعية الدموية: يمكن لارتفاع ضغط الدم التسبب في ضعف وتورم الأوعية الدموية، مسببًا  تمدد الأوعية الدموية. في حالة تمزق تمدد الأوعية الدموية، قد يكون ذلك مميتًا.
3- فشل القلب: تحدث سماكة في عضلة القلب، وذلك بسبب محاولة القلب ضخ الدم ضد الضغط المرتفع  داخل الأوعية. وبنهاية الأمر، قد تواجه العضلة المتضخمة صعوبة في ضخ الكمية الكافية من الدم التي يحتاجها الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى الأزمة القلبية.
4- ضعف وضيق الأوعية الدموية في الكلى: قد يمنع هذا الأعضاء من العمل بشكل طبيعي.
5- سمك أو ضيق أو تمزق الأوعية الدموية في العينين: ويمكن أن يؤدي هذا إلى فقد البصر.
6- متلازمة التمثيل الغذائي: المتلازمة عبارة عن مجموعة من الاضطرابات تحدث في التمثيل الغذائي  للجسم، بما في ذلك ازدياد محيط الخصر؛ وارتفاع الدهون الثلاثية؛ وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)؛ أو الكوليسترول “النافع”؛ وضغط الدم المرتفع؛ وارتفاع مستويات الأنسولين. في حالة الإصابة بضغط الدم المرتفع، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بمكونات أخرى من متلازمة التمثيل الغذائي. وكلما ازدادت المكونات لديك، ازداد خطر الإصابة بمرض السكري أو الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.
7- مشاكل في الذاكرة أو الفهم: قد يؤدي أيضًا ضغط الدم المرتفع غير المسيطر عليه إلى التأثير على قدرة التفكير والتذكر والتعلم. تظهر مفاهيم مشاكل الذاكرة أو الفهم بشكل أكثر شيوعًا عند المصابين بضغط الدم المرتفع.

كيف تحافظ على نفسك من الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟

1- تناول الأطعمة الصحية.
2- قلل استخدام الملح في النظام الغذائي لديك.
3- حافظ على وزن صحي للجسم.
4- زد معدل النشاط البدني.
5- قلل تناول الكحوليات.
6- لا تُدخن.
7- اعمل على إدارة الضغوط.
8- راقب ضغط الدم في المنزل.
9- تمرس على الاسترخاء أو التنفس البطيء العميق.





0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.