الخميس، 14 سبتمبر 2017

مريض الضغط والغذاء

مريض الضغط والغذاء

هناك العديد من الأغذية  التي تساعد في التقليل من نسبة ارتفاع ضغط الدم أهمها:- 


الثوم والبصل:
إن الإكثار من تناول الثوم و البصل يومياً يساعد على التقليل من ضغط الدم بنسبة جيدة ويمكن ايضاً استعمال كبسولات الثوم و البصل للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة.

للمزيد "الثوم: فوائد صحية وعلاج لأمراض عديدة"


الكرفس:


من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم ينجم عادة عن تقلص الألياف العضلية في جدار الشريان بفعل بعض الهرمونات مثل هرمون الأدرينالين و هرمون النورأدرينالين أو هرمون الكورتيزول التي تسمى بهرمونات الشدة (Stress Hormons) لأنها ترتفع أثناء حالات الشدة و الضغوط النفسية التي تواجه الإنسان، ومن تأثيرات مادة الكرفس أنها تقوم بإنقاص مستوى هذه الهرمونات مما يؤدي الى نقص تقلص الشرايين وبالتالي انخفاض في الضغط.


الكركديه:
أكدت دراسات علمية أن مشروب الكركدية ينشط عضلة القلب ويفيد في خفض ضغط الدم كونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C .


الشاي الأخضر:


شرب الشاي الأخضر يومياً وبإنتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع كون مادة " كاتيشين " الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على خفض معدل إفراز مادة انجيوتنسين – 2 التي تلعب دوراً في الإصابة بضغط الدم المرتفع .



الأسماك :


للأسماك و خاصة سمك المكريل وزيت السمك أثر فعال على إنقاص الضغط كون السمك يحتوي على نوع دهون خاص يسمى (Omega-3 Fatty Acid) الذي له قدرة فعالة على التحكم في ضغط الدم.



زيت الزيتون و زيت السمسم :


لزيت الزيتون قدرة فعالة على إنقاص الضغط، وتشير التجارب الى ان تناول 3 ملاعق زيت زيتون يومياً تقلل من الضغط الإنقباضي بمعدل 9 وحدات ملم زئبقي، وتقلل من الضغط الإنبساطي بمعدل 6 وحدات ملم زئبقي كما يساعد تناول زيت السمسم يومياً الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على الوصول الى ضغط دم طبيعي.



الخضار و الفواكه :


إن الألياف و الفيتامينات الموجودة في الفواكه و الخضار لها تأثير مضاد لارتفاع ضغط الدم، وبخاصة تلك الغنية بفيتامين E,C حيث لهما قدرة فعالة على تقوية الشعيرات  والأوعية الدموية وزيادة مرونتها وأمثلة على ذلك التوت و العنب.

توضيح : إن الإكثار من تناول هذه الأطعمة يساعد على التقليل من نسبة ارتفاع ضغط الدم ولكن هذا لا يغني عن استعمال الأدوية الخاصة الخافضة للضغط و الموصوفة من قبل الطبيب.

إن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم قد يكون طويل الأمد أو إن صح التعبير ابدياً ويمكن أن ينقسم العلاج الى قسمين :

1- العلاج بغير الأدوية (Non Medical Treatment ) وذلك عن طريق إتباع إرشادات هامة ومنها:

-  تقليل استخدام ملح الطعام ( الصوديوم):

لأن للصوديوم تأثير على الأوعية الدموية، إذ أن نقصه يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة مما يساعد في تخفيض الضغط . علماً بأن 65-75% مما يتناوله الفرد من الملح يؤمنه الطعام المملح طبيعياً وما يضاف للأطعمة المختلفة من الملح، وبالتالي ينصح مريض الضغط بتناول اقل من 3 غرام من الصوديوم في اليوم، مع مراعاة أن 80% من أصل ( ال3 غرام ) المسموح بتناولها تكون موجودة في الأطعمة  الجاهزة مثل ( الأجبان و الزيتون واللحوم والخضارالمعلبة )، كذلك يجب التقليل من الأملاح المضافة أثناء الطبخ حيث ان ملعقة الملح الصغيرة تحتوي على 2 غرام صوديوم، ويمكن الإستعاضة عن الملح بالتوابل والبهارات والحوامض.

- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم :

-   مثل منتجات الطحين الأبيض كالخبز و الكعك و الفطائر ويمكن تعويض ذلك ببدائل من الطحين الأسمر، وكذلك تجنب تناول الاطعمة المحتوية على إضافات صناعية مثل الأطعمة المعلبة جميعها  واللحم المدخن والمملح والبسطرمة بالإضافة الى المخلل والزيتون والتونا والسردين والسجق والكافيار والأنشوجة والمكسرات المملحة.

-  المحافظة على الوزن المثالي :

أظهرت الدراسات على أن هناك علاقة وثيقة بين ضغط الدم المرتفع والوزن الزائد، وقد قدر أن إحتمالية الإصابة بارتفاع الضغط تزيد 40 مرة عند الشخص المصاب بزيادة وزن وسمنة، فتقليل الوزن يصاحبه خفض في الضغط مع مراعاة تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على المجموعات الغذائية الأساسية وهي مجموعة النشويات و مجموعة اللحوم ومجموعة الفواكه ومجموعة الخضروات ومجموعة الحليب.

-  ممارسة الرياضة:

وبخاصة رياضة المشي والسباحة لأنها تساعد في تخفيض الوزن وبالتالي تخفيض نسبة ضغط الدم.وتشير العديد من الأبحاث بأن زيادة معتدلة في النشاط الجسدي لدى الأشخاص الذين تعودوا على الخمول والذين يعانون من ضغط دم مرتفع من شأنها ان تؤدي الى خفض واضح في معدل الضغط لديهم .

-   تقليل استعمال الشاي و القهوة و الكحول بالإضافة الى السجائر ويمكن تعويض ذلك بأعشاب البابونج و الميرمية و الكركديه.

-  التركيز على تناول أغذية غنية بالبوتاسيوم :

في حالات معينة تساعد على تخفيض ضغط الدم حيث لوحظ أن نقص نسبة الصوديوم / البوتاسيوم (Na/K) في الدم يؤدي لهبوط الضغط، علماً بأن تناول كمية كافية من البوتاسيوم يومياً يساعد في معالجة ارتفاع ضغط الدم ويقلل من إستخدام الأدوية الخاصة بالضغط ( وذلك أذا كانت الكلية سليمة) ومن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم الموز، الأفوكادو  ، المشمش، البلح والتمر، البطاطا ،البندوره ،اللوبيا ،الفاصولياء ،البقدونس والجرجير.

-  الإقلال من تناول السكر و الحلويات لان ذلك يؤدي الى زيادة الوزن.

-  التقليل من تناول الأغذية الغنية بالدهون والكوليسترول.

خاصة اللحوم الحمراء و الكبد و السجق و الهامبرجر و الزبدة و الكريمة و المايونيز والجبنه الصفراء.

تجنب تناول الوجبات الخفيفة كثيرة الملح مثل الشيبس والبسكويت والمكسرات المملحة بالإضافة إلى الوجبات السريعة " Fast Food " لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم .

-  تغيير نمط الحياة:

بالإبتعاد قدر الإمكان عن أسباب التوتر والقلق والضغط النفسي ومحاولة عمل تمارين الاسترخاء (Relaxation Training) مثل التأمل (Meditation)  والتمارين السلوكية (Behavioral Training) ولبعض الروائح تأثير في تهدئة الأعصاب مما ينعكس على خفض ضغط الدم مثل زيت اللافندر وعطر الورد.

-   ضرورة قراءة بطاقة البيان الموجودة على الاطعمة المعلبة وبعض أنواع الأدوية التي قد تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم .



2-  العلاج بالأدوية "  Medical Treatment".

إن العلاج بالأدوية لا يشفي المرض ولكنه يسيطر عليه ويقلل من حدوث مضاعفات جانبية أخرى مع مراعاة عدم إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب حتى لو أصبح معدل ضغط الدم عادياً.


0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.