خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 30 عام من الطب الاصيل

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

2012/08/14

الاثنين، 30 مايو، 2016

قسطرة القلب


نتيجة بحث الصور عن قسطرة القلب
قسطرة القلب

أصبحت أمراض القلب هي أحد أكثر الأمراض شيوعآ وتهديدآ لصحة الكثيرين ، فالأمراض القلبية هي أحد أخطر الأمراض نظرآ لأنها تصيب العضو الأهم والأكثر خطورة وهو القلب ، فالقلب هو سر عمل الجسم ومنه تستمد أعضاء الجسم حياتها وتواصل عملها بكفاءة كبيرة .

ونتيجة زيادة الخطر الذي أصبحت تمثله أمراض القلب ، شهد مجال جراحات القلب تقدمآ وتطورآ كبيرآ ، حيث تطورت أساليب فحص أمراض القلب وعلاجها ، بالإضافة إلى تطور العمليات الجراحية ، لتصبح أكثر تطورآ من قبل .

وأحد أفضل طرق علاج القلب هي القسطرة القلبية ، والقسطرة القلبية هي عملية جراحية يتم إجراءها لتشخيص أو علاج أي مرض أو خلل يصيب عضلة القلب أو الشرايين والأوعية الدموية ، وتعد قسطرة القلب حسبما يؤكد أطباء القلب أفضل وسيلة من وسائل حماية القلب مما به من مرض ومنع تعرضه للمضاعفات الخطيرة ، وقد زاد إعتماد أطباء القلب على القسطرة سواء في تشخيص المرض أو في علاجه نظرآ لأن مخاطر عمل القسطرة تكاد تكون لا تذكر ، كما أنه تمكن الطبيب في بعض أمراض القلب من الحصول على تشخيص دقيق وواضح للمرض ، كما تساعد القسطرة على علاج مشكلة القلب المرضية .


وهناك حالات مرضية معينة خاصة بأمراض القلب تتطلب علاجآ أو تشخيصآ طبيآ باستخدام القسطرة ، لذلك فهناك أسباب ودواعي معينة تتطلب من الطبيب اللجوء للقسطرة .

أسباب إجراء قسطرة بالقلب :
1 – يحتاج الطبيب لإجراء القسطرة لمريضه في حالة كان المريض يعاني من إنسداد في الاوعية الدموية ، فتعمل القسطرة على فتح هذه الأوعية الدموية ، قبل أن تتطور الحالة وتؤدي إلى إنسداد أيضآ بالشرايين .

2 – إصابة المريض بإنسداد الشرايين تستدعي أيضآ عمل القسطرة لعلاج هذه الإنسداد من خلال دخول القسطرة في الشرايين ، فتعمل على فتح الشراين المصابة بإنسداد من جديد ، وغالبآ ما يحدث إنسداد الشرايين بسبب تراكم كمية كبيرة من الدهون والشحوم فيها ، أو نتيجة الإصابة بجلطة في هذه الشرايين فتؤدي لإنسدادها أيضآ ، وتعالج القسطرة الحالتين بشكل جيد .

3 – تعالج القسطرة الذبحة الصدرية وتخفض من إحتمالات حدوث مضاعفات خطيرة للمريض ، كما تساهم القسطرة في علاج مضاعفات الذبحة الصدرية بشكل كبير .

4 – تساهم القسطرة العلاجية في علاج أمراض وعيوب القلب الولادية ، وعيوب القلب الولادية هي المشكلات التي أصابت القلب عند تكون الجنين ،  فهناك بعض الأمراض والعيوب الولادية الخاصة بالقلب مثل عيوب صمامات القلب ، فتقوم القسطرة بعلاج العيب الولادي .

5 – وتساهم القسطرة في تشخيص العديد من الأمراض الخاصة بالقلب ، فبعض أمراض القلب يصعب كشفها أو تشخيصها من خلال الفحوصات الطبيعية ، أو يحتاج الطبيب للتأكد من تشخيص المرض ، وهنا يظهر دور القسطرة التشخيصية ، فيقوم الطبيب بإدخال القسطرة في شريان الفخذ الواصل إلى القلب وتبدأ القسطرة في تشخيص المرض الموجود بالقلب ، وبيان أيضآ مدى خطورته ، كما تقوم القسطرة التشخيصية بتشخيص أمراض الخاصة بالبطين الأيمن والأيسر بالقلب ، الإضافة لأمراض الشرايين والأوعية الدموية ، وحالات الجلطات القلبية .

مخاطر حدوث القسطرة القلبية في بعض الحالات : لا تخلو أي عمليات جراحية من بعض المخاطر ، والقسطرة القلبية حالها كحال أي عملية جراحية خاصة بالقلب بها نسبة من الخطر لكنها مازالت نسبة بسيطة وغير شائعة الحدوث ، لكن هذه المخاطر تتلخص في :

1 – تسبب القسطرة في بعض الأحيان في حدوث نزيف .
2 – تسبب القسطرة في حدوث نزيف أو ضرر للأوعية الدموية .
3 – انخفاض ضغط الدم للمريض أثناء عمل القسطرة 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More