الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

اسباب امراض القلب


اسباب امراض القلب 

إلى العديد من العوامل حيث تختلف حسب نوع المرض الذي أصاب القلب. فكل نوع من انواع امراض القلب له اسباب خاصة به وإن كانت هناك اسباب مشتركة بينهم جميعاً, كما أن بعض امراض القلب تؤدي إلى الإصابة بنوع آخر من امراض القلب يكون أكثر قوة من سابقه. وتندرج العديد من المشاكل التي تصيب القلب والأوعية الدموية تحت مسمى أمراض القلب, ويعتبر مرض تصلب الشرايين وضعف عضلة القلب هما أهم انواع امراض القلب. وإليكم أهم اسباب امراض القلب حسب كل نوع.

اسباب امراض القلب



اسباب اضطراب ضربات القلب

يعتبر عدم انتظام ضربات القلب من أكثر المشاكل التي يشكو منها الكثير من الناس حول العالم. وتعد ابرز اسباب اضطراب ضربات القلب مايلي:

عيوب القلب الخلقية عند الولادة
أمراض القلب الشرايينية
ارتفاع ضغط الدم
السكري
التدخين
ادمان الخمور
ادمان مشروبات الكافيين
الارهاق
بعض الاعراض الجانبية لبعض الادوية دون وصفات مثل المكملات الغذائية والعلاجات العشبية
أما بالنسبة للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشاكل في القلب, فضربات القلب الغير منتظمة لا تمثل خطورة كبيرة عليهم إلا ببعض الاسباب الخارجية الأخرى مثل الصدمات الكهربية أو تعاطي جرعات من المخدرات. ويرجع ذلك إلى أن القلب يكون خال من أي سبب يؤدي إلى الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب. 


اسباب امراض القلب الخلقية

تبدأ امراض القلب الخلقية مع نمو الجنين في الرحم. واسباب امراض القلب الخلقية التي تحدث عن الولادة غير معروفة, إلا أنها قد تحدث بسبب بعض الأدوية أو بعض التغيرات الجينية وهي من الاسباب الرئيسة لعيوب القلب الخلقية.

اسباب اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو أي خلل يحدث في عضلة القلب يسبب فشل القلب مثل تضخم القلب أو ضعف عضلة القلب. وتختلف اسباب اعتلال عضلة القلب باختلاف نوعه.

تمدد عضلة القلب. وهو اشهر انواع اعتلال عضلة القلب, ويحدث في بعض الاحيان نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى القلب, أو التهابات عضلة القلب والتسمم وبعض الأدوية. ويمكن أن تكون نتيجة اسباب وراثية, وتحدث عادة في البطين الأيسر.
تضخم عضلة القلب. حيث يحدث تضخم في عضلة القلب, وهذا التضخم عادة يكون وراثي أو يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم.
تضيق عضلة القلب. أقل انواع اعتلال عضلة القلب شيوعاً, بحيث تصبح عضلة القلب أكثر صلابة وأقل مرونة. ويمكن أن يحدث دون اسباب أو نتيجة بعض الأمراض مثل اضطرابات النسيج الضام أو زيادة ترسب الحديد في الجسم أو نتيجة بعض علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي أو الاشعاعي.

اسباب التهاب القلب

تحدث التهابات عضلة القلب مثل التهابات التامور أو بطانة القلب أو التهاب عضلة القلب نتيجة الإصابة ببعض مسببات الالتهابات كالبكتريا أو الفيروسات أو الكيماويات, حيث تستطيع الوصول إلى عضلة القلب واصابته.

اسباب امراض القلب الصمامية

هناك العديد من اسباب امراض القلب الصمامية, حيث يمكن أن تكون نتيجة عيب خلقي عند الولادة أو الاصابة ببعض الأمراض مثل:

الحمى الروماتيزمية
التهاب بطانة عضلة القلب
اضطرابات النسيج الضام
اسباب امراض القلب الشرايينية

امراض القلب الشرايينية عبارة عن مجموعة من الامراض التي تصيب القلب والشرايين, حيث يحدث انخفاض في تدفق الدم إلى القلب نتيجة تراكم الترسبات الدهنية على شرايين القلب عبر سنوات. وتعتبر هذه أهم اسباب امراض القلب الشرايينية:

التدخين
ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع نسبة السكر في الدم
التهابات الأوعية الدموية
النظام الغذائي الغير صحي
التدخين اهم اسباب امراض القلب



اسباب ضعف عضلة القلب

يحدث مرض ضعف عضلة القلب أو قصور القلب عادة كنتيجة للإصابة ببعض أمراض القلب الاخرى, بحيث لا يستطيع القلب في ضخ الدم بصورة كافية إلى الجسم. وبشكل عام, فإن هذه اهم اسباب ضعف عضلة القلب:

امراض القلب الشرايينية. تعتبر أمراض القلب الشرايينية أو التاجية هي أبرز اسباب الاصابة بضعف عضلة القلب, فمع مرور الوقت, يحدث ضيق في الشرايين التي تغذي القلب ويصاب الانسان بتصلب الشرايين. وعندئذ يضطر القلب للعمل بصورة أقوى ليوفي احتياجات الجسم من الدم ويصبح بعد ذلك أكثر ضعفاً.
ارتفاع ضغط الدم. يساعد ارتفاع ضغط الدم في زيادة ضخ الدم في القلب عبر الأوعية الدموية بحيث يعمل القلب بصورة أقوى. ومع مرور القلب تصبح عضلة القلب غير قادرة على القيام بمهامها حيث يتغير هيكلها وتصبح أكثر سمكا.
عيوب الصمامات. عندما يحدث عيب في صمامات القلب, يصبح الدم غير قادر على السير في دورة الدم الطبيعية للقلب مسببا الضعف لعضلة القلب.
اعتلال عضلة القلب. أي اعتلال في عضلة القلب يمكن أن يسبب ضعف عضلة القلب.
عيوب القلب الخلقية. مثل الصمامات أو ثقب القلب.
عدم انتظام ضربات القلب. يؤدي تسارع ضربات القلب إلى زيادة ضخ القلب للدم وزيادة مخاطر ضعف عضلة القلب.
بعض الأمراض الأخرى. مثل السكري أو الإيدز أو اضطرابات الغدة الدرقية أو ترسب الحديد في الجسم أو ترسب البروتينات في الجسم.


اسباب جلطة القلب

تحدث الجلطة القلبية عندما لا يستطيع الدم العبور نحو القلب نتيجة انسداد شرايين القلب. وتتعدد اسباب جلطة القلب, حيث تعتبر هذه العوامل هي اهم اسباب جلطات القلب:

تقدم العمر
الذبحة الصدرية
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع الكولسترول في الدم
زيادة الدهون الثلاثية
السكن قريباً من الطرق السريعة
مرض السكري
النظام الغذائي الغير صحي
عوامل وراثية
اجراء عمليات جراحية في القلب
السمنة
ضعف النشاط البدني
الإصابة بجلطة قلب سابقة
التدخين
الايدز
الضغط والارهاق

0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.