الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

الجلطة الدماغية




أعراض الجلطة الدماغية مهم لأن الجلطة الدماغية يتضاعف تأثرها مع مرور الوقت. لتنقذ حياتك أو حياة من حولك ميز هذه الأعراض كما يمكنك هنا معرفة مضاعفات الجلطة وأنواعها وعوامل الخطر.

تحدث الجلطة الدماغية عندما تتكون جلطة دموية في الدماغ او عندما يحدث تمزق في الأوعية الدموية فيتسرب الدم الى الانسجة المحيطة ويؤثر على عملها فيحدث تغيير على وظائف الدماغ. من المهم تمييز أعراض الجلطة الدماغية لمنع حدوث ضرر دائم على هذه الانسجة او توسع الضرر بشكل اكبر.



أعراض الجلطة الدماغية

إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر تعاني من جلطة دماغية فيجب ملاحظة أعراض الجلطة الدماغية وعلاماتها فالجلطة الدماغية تبدأ عند ظهور العلامات والأعراض وتشمل أعراض السكتة الدماغية ما يلي:
مشكلة مع التحدث والتفاهم. قد تواجه الارتباك.وقد تفتري كلماتك أو ستجد صعوبة في فهم الكلام.

شلل أو خدر في الوجه أو الذراع أو الساق.من أعراض الجلطة الدماغية الخدر المفاجئ، وضعف أو شلل في الوجه والذراع أو الساق، وخاصة على جانب واحد من الجسم. حاول جمع كل من ذراعيك فوق رأسك في الوقت نفسه. إذا بدأت ذراع واحدة في الانخفاض، قد تكون الإصابة بسكتة دماغية. وبالمثل، جانب واحد من فمك قد يتدلى عند محاولة الابتسام.

مشكلة مع الرؤية بعين واحدة أو كلتا العينين. من علامات الجلطة الدماغية ان تلاحظ فجأة عدم الوضوح أو تسود الرؤية في إحدى العينين أو كليهما، أو قد ترى بشكل مزدوج.

صداع الرأس المفاجئ والصداع الشديد، والذي قد يكون مصحوباً مع القيء والدوخة، أو تقلب الوعي، قد يشير إلى الإصابة بجلطة دماغية.

مشكلة مع المشي. من أعراض جلطة الدماغ أن تتعثر أو تصاب بالدوخة المفاجئة، وفقدان التوازن أو فقدان التسوية.

التماس العناية الطبية فوراً إذا لاحظت أي علامات أو أعراض للجلطة الدماغية حتى لو كان يبدو بأنها تتقلب أو تختفي.



فحص سريع لأعراض الجلطة الدماغية

ان شاهدت بعض أعراض جلطة المخ فكر “بسرعة” وقم بما يلي:

الوجه. اطلب من الشخص أن يبتسم. هل تدلى جانب واحد من الوجه؟
الذراعان. اطلب من الشخص رفع ذراعيه. هل تنجرف ذراع واحدة إلى الأسفل؟ أم هل ذراع واحدة غير قادرة على الرفع لأعلى؟
الخطاب. اطلب من الشخص تكرار عبارة بسيطة. هل له أو لها ثقل في اللسان أو يبدو غريباً؟


ماذا تفعل ان جاءت نتيجة فحص الجلطة الدماغية ايجابيا

إذا لاحظت أي من أعراض النوبة الدماغية اتصل برقم الطوارئ المحلي الخاص بك على الفور. لا ننتظر لترى إذا كانت الأعراض ستزول. كل دقيقة لها أهميتها. فالجلطة الدماغية تتفاقم بدون معالجة، ويزيد الاحتمال بحدوث تلف في الدماغ وعجز. إذا كنت مع شخص تشك في إصابته بالسكتة الدماغية، فشاهد الشخص بعناية أثناء انتظار المساعدة في حالات الطوارئ.



أسباب الجلطة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند توقف وصول الدم إلى الدماغ أو انخفاضه وهذا يحرم الدماغ من الأوكسجين والمواد المغذية، والذي يمكن أن يسبب الموت لخلايا الدماغ.
قد يكون سبب السكتة الدماغية عن طريق انسداد شريان (السكتة الدماغية) أو تسريب أو انفجار أحد الأوعية الدموية (السكتة الدماغية النزفية). بعض الناس قد يعانون فقط من توقف مؤقت في تدفق الدم إلى الدماغ (نوبة نقص تروية عابرة، أو TIA).



أنواع الجلطات الدماغية

1- السكتة الدماغية الإقفارية

حوالي 85 في المئة من السكتات الدماغية هي السكتات الدماغية الإقفارية. تحدث الجلطات عندما يحصل تضيق أو انسداد في الشرايين إلى الدماغ ، مما تسبب في انخفاض حاد في تدفق الدم (نقص التروية). وتشمل الجلطات الأكثر شيوعاً:
جلطات السكتة الدماغية . تحدث جلطات السكتة الدماغية عندما تتشكل جلطة دموية (خثرة) في أحد الشرايين التي تزود الدم إلى الدماغ. قد يكون سبب الجلطة من الرواسب الدهنية (البلاك) التي تتراكم في الشرايين ويسبب انخفاض تدفق الدم (تصلب الشرايين) أو حالات الشريان الأخرى.



2 – الجلطة الدماغية الصمية

تحدث السكتة الدماغية الصمية عندما تحدث جلطة دموية أو أشكال غيرها من الحطام بعيداً عن الدماغ وعادة في القلب. ويسمى هذا النوع من تجلط الدم وصمة.



3 – الجلطة الدماغية النزفية

تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما يحدث تسرب أو تمزق للأوعية الدموية في الدماغ. يمكن أن ينتج نزيف الدماغ من العديد من الظروف التي تؤثر على الأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط (ارتفاع ضغط الدم)، وأكثر العلاج مع مضادات التخثر ونقاط الضعف في جدران الأوعية الدموية (تمدد الأوعية الدموية).

وثمة سبب أقل شيوعاً في النزيف وهو تمزق من تشابك غير طبيعي للأوعية الدموية رقيقة الجدران (تشوه شرياني وريدي) عند الولادة. أنواع الجلطة الدماغية النزفية هي كما يلي:
نزيف داخل المخ. في النزيف داخل المخ، أحد الأوعية الدموية في الدماغ تنفجر وتتسرب في أنسجة المخ المحيطة بها، وتضر خلايا الدماغ. حرمان خلايا المخ وراء تسرب الدم والتلف أيضاً.
ارتفاع ضغط الدم، والصدمات النفسية، والتشوهات الوعائية، واستخدام أدوية منع تجلط الدم وغيرها من الشروط التي قد تؤدي إلى نزيف داخل المخ.

نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية. في نزيف تحت العنكبوتية، هو انفجار أو تسرب في الشريان على أو بالقرب من سطح الدماغ والتسرب في الفضاء بين سطح الدماغ والجمجمة. وكثيرًا ما يحصل هذا النزيف فجأة، ويصيبك صداع شديد.



ويتسبب النزف تحت العنكبوتية عادة بانفجار على شكل كيس أو على شكل جيب خارجي صغير على الشريان المعروف باسم تمدد الأوعية الدموية. بعد النزف، والأوعية الدموية في الدماغ قد تتسع وتضيق بطريقة متقطعة (بالتشنج)، مما تتسبب في تلف الخلايا في الدماغ عن طريق زيادة الحد من تدفق الدم.



نوبة نقص تروية عابرة (TIA)

نوبة نقص تروية عابرة (TIA) – المعروف أيضاً باسم السكتة الدماغية المصغرة – هي فترة وجيزة من أعراض مشابهة لتلك التي ستكون لدينا في السكتة دماغية. انخفاض مؤقت في تدفق الدم إلى جزء من الدماغ يسبب TIAs، والتي غالباً ما تستمر لأقل من خمسة دقائق.

مثل السكتة الدماغية، يحدث TIA عندما تحدث جلطة بتدفق الدم أو حطام الكتل لجزء من الدماغ. وTIA لا يترك أعراض دائمة بسبب الانسداد المؤقت. يجب التماس الرعاية الطارئة إذا بدت أعراض الجلطة الدماغية تتضح. وجود TIA يضعك في خطر أكبر من الإصابة بسكتة دماغية كاملة، مما يتسبب في ضرر دائم في وقت لاحق. إذا كنت قد أصبت بTIA، فإنه يعني أن هناك احتمال لانسداد شريان جزئياً أو تضيق مؤدي إلى الدماغ أو مصدر الجلطة في القلب.

ليس من الممكن معرفة ما إذا كانت الإصابة بسكتة دماغية أو TIA تستند فقط على أعراض الجلطة الدماغية. ما يصل إلى نصف الناس الذين تظهر لديهم الأعراض في الواقع لديهم جلطة دماغية مما يتسبب في تلف في الدماغ.



عوامل زيادة الخطر لحدوث الجلطة الدماغية

يمكن للعديد من العوامل أن تزيد من خطر السكتة الدماغية. بعض العوامل يمكن أن تزيد أيضاً من فرص الإصابة بنوبة قلبية. وتشمل عوامل الجلطة الدماغية يالتي مكن علاجها:

عوامل الخطر في أسلوب الحياة
زيادة الوزن أو السمنة
قلة النشاط البدني
شرب الكحول بنهم
استخدام المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين والميثامفيتامين


عوامل الخطر الطبي

ارتفاع ضغط الدم – من خطر السكتة الدماغية ان تبدأ قراءات ضغط الدم تزيد عن 120/80 (ملم زئبق). طبيبك سوف يساعدك على اتخاذ قرار بشأن ضغط الدم وفقا لسنك، إذا كان لديك مرض السكري وعوامل أخرى.
تدخين السجائر أو التعرض للتدخين السلبي.
ارتفاع نسبة الكولسترول
داء السكري
التوقف عن التنفس أثناء النوم – اضطراب النوم ينخفض مستوى الأوكسجين بشكل متقطع خلال الليل.
أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك فشل القلب، وعيوب القلب، التهاب القلب أو ضربات القلب غير الطبيعية.


العوامل الأخرى المرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية تشمل:

تاريخ شخصي أو عائلي في السكتة الدماغية، أو الإصابة بنوبة قلبية أو نوبة نقص تروية عابرة.

كونه بسن ال55 عاماً أو أكثر

العرق – الأميركيين الأفارقة لديهم خطر أعلى للإصابة من الناس من الأجناس الأخرى.

الجنس – الرجال لديهم خطر أعلى للإصابة من النساء. المرأة هي عادة تكون أكبر عندما تصاب بالسكتات الدماغية، وهم أكثر عرضة للوفاة بسبب السكتات الدماغية من الرجال. أيضاً، قد يكون لديهم بعض المخاطر من بعض حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات التي تتضمن هرمون الأستروجين، وكذلك من الحمل والولادة.



مضاعفات الجلطة الدماغية

السكتة الدماغية يمكن أن تسبب أحياناً الإعاقة المؤقتة أو الدائمة، تبعاً للمدى الطويل لافتقار تدفق الدم إلى الدماغ وتأثر أي جزء. ويمكن أن تشمل المضاعفات:

1- الشلل أو فقدان حركة العضلات. قد تصبح مشلول على جانب واحد من الجسم، أو تفقد السيطرة على عضلات معينة، مثل تلك الموجودة على جانب واحد من وجهك أو ذراع واحدة. قد يساعد العلاج الطبيعي للجلطة الدماغية بعودتك إلى الأنشطة التي يعرقلها الشلل، مثل المشي، وتناول الطعام وارتداء الملابس.

2- صعوبة الكلام أو البلع. قد تسبب الجلطة الدماغية سيطرة أقل على تحريك العضلات في الفم والحلق، مما يجعل من الصعب التحدث بوضوح (التلفظ)، ابتلاع أو تناول الطعام (عسر البلع). قد يجدون صعوبة مع اللغة أيضاً (فقدان القدرة على الكلام)، بما في ذلك الكلام أو تفهم الكلام والقراءة أو الكتابة. قد يساعد معالج النطق بالعلاج بالخطاب واللغة.

3- فقدان الذاكرة أو صعوبات في التفكير. كثير من الناس الذين أصيبوا بجلطات دماغية أصيبوا ببعض فقدان الذاكرة. البعض الآخر قد يكون لديه صعوبة في التفكير ، اتخاذ الأحكام، والمنطق وفهم المفاهيم.

4- مشاكل عاطفية. الناس الذين أصيبوا بالجلطات الدماغية قد يكون لديهم صعوبة أكثر في السيطرة على مشاعرهم، أو أنها قد تتطور للاكتئاب.

5- الألم. الناس الذين أصيبوا بالسكتات الدماغية قد يشعروا بالألم أو التنميل أو غيرها من الأحاسيس الغريبة في أجزاء من أجسادهم المتضررة من الجلطة الدماغية. على سبيل المثال، إذا كانت الجلطة الدماغية تؤدي إلى فقدان الإحساس في ذراعك الأيسر، قد تشعر بإحساس بوخز غير مريح في هذه الذراع.

6- الناس أيضاً قد تكون حساسة للتغيرات في درجة الحرارة، وخاصة البرد القارس بعد إصابته بالجلطة. وتعرف هذه المضاعفات بألم الجلطة الدماغية المركزية أو متلازمة الألم المركزية. هذا الشرط عموماً يتطور بعد عدة أسابيع من إصابته بالجلطة الدماغية، وقد يتحسن مع مرور الوقت. ولكن سبب الألم وجود مشكلة في الدماغ، بدلاً من الإصابات الجسدية، هناك عدد قليل من العلاجات.

7- تغييرات في السلوك وقدرة الرعاية الذاتية. الناس الذين أصيبوا بالجلطات الدماغية قد يصبحون أكثر انسحاباً وأقل اجتماعية أو أكثر تسرعاً. وهم بحاجة إلى مساعدة مع النظافة الشخصية وأعمالهم اليومية.
كما هو الحال مع أي إصابات الدماغ، فإن نجاح علاج هذه المضاعفات تختلف من شخص لآخر.



الوقاية من الجلطة الدماغية

تكون الوقاية من الجلطة الدماغية عن طريق القيام ببعض التغييرات على نمط الحياة مثل مراقبة ضغط الدم والتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة وغيرها. لمعرفة المزيد عن طرق الوقاية من حدوث أعراض الجلطة الدماغية توجه الى مقالة بيت الصحة: الوقاية من الجلطة الدماغية.

علاج الجلطة الدماغية

يعتمد العلاج على استخدام بعض الأدوية مثل خافضات الضغط أو مضادات التخثر او بعض الاجراءات الجراحية مثل القسطرة. للتعرف بشكل موسع على طرق التعامل مع أعراض الجلطة الدماغية وعلاجها يرجى الانتقال الى مقالة بيت الصحة: علاج الجلطة الدماغية.






0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.