الخميس، 29 نوفمبر 2018

نظام غذائي صحي للقلب




يمكن لإجراء تغييرات على النظام الغذائي الصحي أن يساعدك على تحسين صحة قلبك وأن تعيش نمط حياة صحيًا إذا كنت تعاني من حالة مرضية في القلب مثل الرجفان الأذيني، وهو اضطراب شائع في نظم ضربات القلب.


لذا احرص على اتباع نظام غذائي صحي للقلب، والذي من المهم أن يتضمن:
- الفاكهة.
- الخضراوات.
- الحبوب الكاملة.
- منتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم.
- بروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والبذور والبقوليات.
- أطعمة منخفضة الأملاح والسكر المضاف والدهون المشبعة والدهون المتحولة.
وقد ينصحك الطبيب أيضًا بتجنب معاقرة الكحول إذا كنت تعاني من الرجفان الأذيني، إذ يمكن للكحولالمحرم شرعا أن يسبب مشكلات صحية لدى  المرضى. 



كما يجب أن يتجنب المرضى المصابون بالرجفان الأذيني المتقطع (الانتيابي) بشكل خاص المشروبات الكحولية لأنها يمكن أن تزيد من مخاطر تكرار الإصابة بالرجفان الأذيني. ويبدو أن الحصول على قدر كافٍ من الراحة، والحد من الكافيين، وتجنب الوجبات الكبيرة أيضًا إستراتيجيات فعالة لدى بعض المرضى.

وفي حالة الإصابة بداء السكري، فمن الأهمية بمكان أن تتحكم في مستويات سكر الدم، وقد تحتاج إلى تجنب أطعمة معينة إذا كنت تتناول أدوية معينة للوقاية من تجلطات الدم. 


على سبيل المثال، إذا كنت تتناول وارفارين (كومادين، جانتوفين) – دواءً لمنع تجلط الدم – فسوف ينصحك الطبيب بتجنب تناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية الخضراء، فهذه الخضراوات تحتوي على فيتامين “ك”، مما يجعلها تتعارض مع آثار الدواء. وفي كل الأحوال يفضل أن تناقش مع طبيبك أي أسئلة قد تنتابك حول النظام الغذائي لديك.






















0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.