الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

تحويل الشرايين الكبيرة

تحويل الشرايين الكبيرة
الأعراض والأسباب
نتيجة بحث الصور عن تحويل الشرايين الكبيرةالتشخيص والعلاج


تحويل الشرايين الكبيرة
تبدّل وضع الشرايين الكبرى هو عيب قلبي خطير ونادر يوجد منذ الولادة (خلقي)، حيث ينعكس الشريانان الرئيسيان الخارجان من القلب (يتبادلان موضعهما). كما تسمى الحالة أيضًا بتبدّل وضع الشرايين الكبرى اليميني. يوجد نوع أكثر ندرة من هذه الحالة يسمى تبدّل وضع الشرايين الكبرى اليساري.

يغيّر مرض تحويل الشرايين الكبيرة طريقة انتقال الدم في أجزاء الجسم؛ مما يؤدي إلى نقص الأكسجين في الدم الذي يتدفق من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. ومن دون تزويد الجسم بالدم الكافي الغني بالأكسجين، لا يستطيع أداء وظائفه بشكل سليم، ويتعرض الطفل لمضاعفات خطيرة أو الوفاة إذا لم يخضع للعلاج.

عادة ما يُكتشف تحويل الشرايين الكبيرة إما قبل الولادة وإما بعدها بساعات أو أسابيع.

والجراحة التصحيحية بعد الولادة بفترة وجيزة هي العلاج المعتاد لمرض تحويل الشرايين الكبيرة. قد ينزعج الوالدان من إنجاب طفل مصاب بتحويل الشرايين الكبيرة، ولكن بالعلاج المناسب، فالمستقبل مبشر.

رعاية تغيير وضع الشرايين الكبيرة في Mayo Clinic (مايو كلينك)

الأعراض
تشمل أعراض تغير وضعية الشرايين الكبيرة:

جلدًا أزرق اللون (ازرقاق الجلد)
ضيق النفس
نقص الشهية
ضعفًا في زيادة الوزن
متى تزور الطبيب
غالبًا ما يتم اكتشاف تبدل وضع الشرايين الكبيرة بمجرد ولادة طفلك أو خلال الأسبوع الأول من حياته.

في حالة عدم ظهور العلامات والأعراض في المستشفى، اطلب المساعدة الطبية الطارئة في حالة ملاحظة تغير لون جلد الطفل إلى اللون الأزرق (الزُراق)، لا سيما في منطقة الوجه والجسم.


الأسباب
يحدث تبدّل وضع الشرايين الكبرى في أثناء النمو الجنيني عند نمو قلب الطفل. سبب حدوث هذا العيب المجهول في معظم الحالات.

عادةً ما يتم توصيل الشريان الرئوي — الذي ينقل الدم من القلب إلى الرئة للحصول على الأكسجين — إلى الحجرة السفلية اليمنى (البطين الأيمن).

من الرئتين، يذهب الدم الغني بالأكسجين إلى حجرة القلب العلوية اليسرى (الأذين الأيسر)، من خلال الصمام التاجي إلى الغرفة السفلية اليسرى (البطين الأيسر). عادةً ما يكون الأبهر مرتبطًا بالبطين الأيسر. ويحمل الدم الغني بالأكسجين من قلبك إلى باقي جسمك.

في تبدّل وضع الشرايين الكبرى، يتم تبديل أماكن الشريان الرئوي والأبهر. يرتبط الشريان الرئوي بالبطين الأيسر، بينما يرتبط الأبهر بالبطين الأيمن.

ينتقل الدم قليل الأكسجين في الجانب الأيمن من القلب ويعود إلى الجسم دون المرور عبر الرئتين. ينتقل الدم الغني بالأكسجين عبر الجانب الأيسر من القلب ويعود مباشرةً إلى الرئتين دون أن يتم توزيعه على بقية الجسم.

يؤدي انتقال الدم قليل الأكسجين عبر الجسم إلى ظهور لون أزرق (الازرقاق) في الجلد. وبسبب ذلك، يُسمى تبدّل وضع الشرايين الكبرى بعيب القلب الخلقي الزراقي.

على الرغم من أن بعض العوامل، مثل الحصبة الألمانية أو غيرها من الأمراض الفيروسية في أثناء الحمل، أو العمر الأمومي أكثر من 40 سنة، أو داء السكري الأمومي، قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض، يكون السبب مجهولاً في معظم الحالات.

تبدل وضع الشرايين الكبرى اليسرى
في هذا النوع النادر من تبدل وضع الشرايين الكبرى المسمى بتبدل وضع الشرايين الكبرى اليسرى، يتبدل موضع البطينين بحيث يصبح البطين الأيسر في الجانب الأيمن من القلب ويستقبل الدم من الأذين الأيمن ويصبح البطين الأيمن بالجانب الأيسر من القلب ويستقبل الدم من الأذين الأيسر.

مع ذلك، يسري الدم عادة بشكل صحيح عبر القلب والجسم. يتصل البطين الأيسر في الجانب الأيمن بالشريان الرئوي، الذي ينقل دمًا قليل الأكسجين إلى الرئتين أما البطين الأيمن في الجانب الأيسر فيتصل بالأبهر الذي ينقل الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم.

نظرًا لأنه يتم تصحيح الدورة الدموية، قد لا يعاني بعض ممن لديهم هذه الحالة النادرة أعراضًا لسنوات عديدة وقد لا يتم تشخيص المرض لديهم حتى عمر البلوغ. مع ذلك، فالكثيرون من المصابين بهذه الحالة تتزامن إصابتهم بعيوب خلقية أخرى في القلب قد تسبب أعراضًا، وعادة ما تتبين إصابتهم بمرض قلبي في طفولتهم. قد يخضع هؤلاء الأشخاص لجراحة لتصحيح هذه العيوب، استنادًا إلى حالتهم والعيب الخلقي الموجود لديهم في القلب. قد لا يعمل البطين الأيمن جيدًا كحجرة ضخ الدم الأساسية بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى فشل القلب في البالغين. قد يحتاج من يصابون بفشل القلب لعلاجات مثل أجهزة مساعدة البطين أو عمليات زراعة القلب.

عوامل الخطر
بالرغم من أن السبب الدقيق لتحويل الشرايين الكبيرة مجهول، فإن العديد من العوامل يمكن أن يزيد خطر ولادة طفل بهذه الحالة، والتي تتضمن:

تاريخًا من الإصابة بالحصبة الألمانية (الحُميراء) أو غيره من الأمراض الفيروسية لدى الأم في أثناء الحمل.
ضعف التغذية خلال الحمل
شرب الكحول خلال الحمل
أم أكبر من 40 سنة
أم تعاني سوء السيطرة على داء السكري
متلازمة داون في الأطفال
المضاعفات
تشمل المضاعفات المحتملة لنقل الشرايين الكبيرة ما يلي:

نقص الأكسجين المنقول للأنسجة. ستحصل أنسجة طفلك على كمية قليلة للغاية من الأكسجين (نقص الأكسجين). وإذا لم يكن هناك بعض الخلط بين الدم الغني بالأكسجين والدم ناقص الأكسجين داخل جسم طفلك، فلن يتمكن من البقاء على قيد الحياة.
فشل القلب. فشل القلب — حالة لا يستطيع فيها القلب ضخ الدم الكافي لتلبية احتياجات الجسم — وقد تتطور مع مرور الوقت لأن البطين الأيمن يضخ تحت ضغط أعلى من المعتاد. قد يجعل هذا الضغط الإضافي عضلة البطين الأيمن متصلبة أو ضعيفة.
تلف الرئة. يسبب الدم الغني بالأكسجين تلفًا في الرئتين، الأمر الذي يجعل التنفس صعبًا.
يجب إجراء جراحة لجميع الأطفال الذين يعانون من تبديل الشرايين الكبيرة في سن مبكرة، وعادةً في غضون الأسبوع الأول. تتضمن مضاعفات جراحة تصحيح تحويل الشرايين الكبيرة التي قد تحدث في وقت لاحق من الحياة ما يلي:

تضييق الشرايين التي تمد القلب بالدم (الشرايين التاجية)
اضطرابات ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب)
ضعف عضلات القلب أو تصلبها والذي يؤدي إلى فشل القلب
صمامات القلب الناضحة
الوقاية
في معظم الحالات، لا يمكن منع نقل الشرايين الكبيرة. إذا كان لديك تاريخ عائلي لعيوب في القلب أو إذا كان لديك بالفعل طفل يعاني خللاً في القلب، ففكر في التحدث مع مستشار وراثي وأخصائي أمراض القلب في عيوب القلب الخلقية قبل الحمل.

بالإضافة لذلك، من المهم أخذ خطوات للحصول على حمل صحي. على سبيل المثال، قبل الحمل، تأكدي من تحديث كل التطعيمات، وابدئي بتناول الفيتامينات المتعددة باستخدام 400 ميكروجرام من حمض الفوليك.
















0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.