السبت، 29 سبتمبر 2018

تشريح الشريان التاجي التلقائي (SCAD)

تشريح الشريان التاجي التلقائي (SCAD)
الأعراض والأسباب
نتيجة بحث الصور عن الشريان التاجيالتشخيص والعلاج

التسلخ التلقائي للشريان التاجي — يُشار إليه أحيانًا بالاختصار الإنجليزي SCAD — عبارة عن حالة طارئة غير شائعة تحدث عندما يتكون تمزق في أحد الأوعية الدموية في القلب.

يمكن أن يؤدي التسلخ التلقائي للشريان التاجي (SCAD) إلى إبطاء تدفق الدم أو حجزه عن القلب مما يسبب أزمة قلبية أو عدم انتظام في نظم القلب أو وفاة مفاجئة.

يؤثر التسلخ التلقائي للشريان التاجي (SCAD) بالشكل الأكثر شيوعًا في النساء في الأربعينيات والخمسينيات من أعمارهن، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي عمر أو للرجال. غالبًا ما يكون المصابون بالتسلخ التلقائي للشريان التاجي (SCAD) أشخاصًا أصحاء. ليس لدى معظمهم عوامل خطر الإصابة بمرض في القلب، مثل ضغط الدم المرتفع، والسكري.

يمكن أن يؤدي التسلخ التلقائي للشريان التاجي (SCAD) إلى وفاة مفاجئة إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه بالشكل الملائم. لهذا السبب، اطلب فحصًا طارئًا إذا ظهرت لديك علامات الأزمة القلبية وأعراضها — حتى لو كنت تعتقد أنك لست في خطر من حدوث أزمة قلبية.

الأعراض
تتشابه علامات تسلخ الشريان التاجي التلقائي وأعراضه مع أعراض أنواع أخرى من الأزمات القلبية وقد تتضمن ما يلي:

نتيجة بحث الصور عن الشريان التاجيألم الصدر
سرعة ضربات القلب أو الشعور بخفقان في الصدر
ألم في الذراعين أو الكتفين أو الفك
ضيق النفس
التعرق
التعب الشديد غير العادي
الغثيان
الدوخة
متى تزور الطبيب
إذا عانيت ألمًا بالصدر أو كنت تشتبه في تعرضك لنوبة قلبية، فاتصل بالرقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي لديك على الفور. إذا لم تتوافر لديك القدرة على الوصول إلى خدمات طبية طارئة، فاجعل شخصًا ما ينقلك إلى أقرب مستشفى. قم بالقيادة بنفسك كحل أخير فقط.


الأسباب
تدفق الدم في الشرايين في التشريح التلقائي للشريان التاجي (SCAD)
تدفق الدم في الشرايين في التشريح التلقائي للشريان التاجي (SCAD)
ليس واضحًا ما يسبب التشريح التلقائي للشريان التاجي (SCAD).

يتسبب التشريح التلقائي للشريان التاجي (SCAD) في تمزق داخل شريان ما. عندما تنفصل طبقات الشريان الداخلية عن الطبقات الخارجية، يمكن أن يتجمع الدم في المنطقة الموجودة بين الطبقات. يمكن أن يزيد ضغط التجمع الدموي من طول تمزق قصير بشكل كبير للغاية. ويمكن للدم المحبوس بين الطبقات أن يشكّل جلطة دموية (ورم دموي).
نتيجة بحث الصور عن الشريان التاجي
قد يبطئ التشريح التلقائي للشريان التاجي (SCAD) من تدفق الدم عبر الشريان إلى القلب، الأمر الذي يُضعف عضلة القلب. أو يمكن أن يوقف تدفق الدم عبر الشريان بالكلية متسببًا بذلك في موت عضلة القلب (أزمة قلبية). تختلف الأزمة القلبية التي تحدث مع التشريح التلقائي للشريان التاجي (SCAD) عن تلك الناتجة عن تصلب الشرايين (تصلب الشرايين).

عوامل الخطر
وجد الأطباء والباحثون بعض التشابهات بين الأشخاص الذين أصيبوا بتسلخ الشريان التاجي التلقائي (SACD). وليس واضحًا بعد الدور الذي تلعبه هذه العوامل في التسبب في المرض. تشمل العوامل الشائعة ما يلي:

الإناث. رغم أن تسلخ الشريان التاجي التلقائي (SACD) يمكن حدوثه في كل من الرجال والنساء، فهو ينزع إلى إصابة النساء أكثر بكثير.
الولادة. بعض النساء المصابات بتسلخ الشريان التاجي التلقائي (SACD) قد ولدن مؤخرًا. تبين أن تسلخ الشريان التاجي التلقائي (SACD) يحدث غالبًا في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة.
الحالات الكامنة في الأوعية الدموية. ارتبطت بعض الشذوذات الكامنة في الأوعية الدموية بتسلخ الشريان التاجي التلقائي (SACD)، وكانت الحالة الأكثر شيوعًا تسمى خلل التنسج العضلي الليفي (FMD)، وهي تسبب نموًا غير منتظم للخلايا الموجودة في جدران واحد أو أكثر من شرايينك. هذا النمو غير المنتظم يمكن أن يضعف جدران الشرايين، مما يؤدي إلى حدوث انسداد أو تسلخات أو تمدد الأوعية الدموية.

كذلك يمكن أن يسبب خلل التنسج العضلي الليفي ارتفاع ضغط الدم وسكتة دماغية وقطوعًا في الأوعية الدموية الأخرى. يحدث خلل التنسج العضلي الليفي في كثير من الأحيان في النساء أكثر من الرجال.

المجهود البدني الشاق قد يكون الأشخاص الذين شاركوا مؤخرًا في تمرينات شديدة أو كثيفة، مثل الأنشطة الهوائية الشديدة، أكثر عرضة للإصابة بتسلخ الشريان التاجي التلقائي.
الضغوطات النفسية الشديدة. قد يكون الشخص الذي عانى إجهادًا عاطفيًا حادًا، مثل الموت المفاجئ في العائلة، أكثر عرضة للإصابة بتسلخ الشريان التاجي التلقائي.
مشاكل الأوعية الدموية. ارتبطت الأمراض التي تسبب التهاب الأوعية الدموية، مثل مرض الذئبة والتهاب الشرايين العقدي المتعدد، بحالة تسلخ الشريان التاجي التلقائي.
أمراض النسيج الضام الموروثة. وجد أن الأمراض الوراثية التي تسبب مشكلات في الأنسجة الضامة في الجسم، مثل متلازمة إهلرز-دانلوس في الأوعية الدموية ومتلازمة مارفان، تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون تسلخ الشريان التاجي التلقائي (SCAD).
الارتفاع الشديد في ضغط الدم. يمكن أن ترتبط الإصابة بارتفاع ضغط دم شديد غير معالج بتسلخ الشريان التاجي التلقائي (SCAD).
تناول المخدرات غير المشروعة. يمكن أن يزيد استخدام الكوكايين أو غيره من العقاقير غير المشروعة من خطر تسلخ الشريان التاجي التلقائي (SCAD).
المضاعفات
في بعض الأشخاص، قد يعاود تسلخ الشريان التاجي الذاتي (SCAD) الظهور، على الرغم من نجاح العلاج. قد يعاود الظهور بعد الإصابة الأولية بتسلخ الشريان التاجي الذاتي (SCAD) أو بعد ذلك بعدة سنوات. المصابون بتسلخ الشريان التاجي الذاتي (SCAD) قد يعانون أيضًا من خطر أكبر للإصابة بمشاكل أخرى في القلب، مثل فشل القلب.

يدرس الأطباء سبب معاودة ظهور تسلخ الشريان التاجي الذاتي (SCAD) ومن هم المعرضون أكثر لعودة الظهور

















0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.