السبت، 29 سبتمبر 2018

تسرع القلب فوق البطيني

تسرع القلب فوق البطيني
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

نتيجة بحث الصور عن تسرع القلب فوق البطينييُعرف تسرع القلب فوق البطيني (SVT)، الذي يُسمى أيضًا تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي، بضربات القلب السريعة غير الطبيعية. وهو مصطلح واسع يضم أشكالاً عديدة من مشاكل نظم القلب (اضطرابات نظم القلب) التي تنشأ فوق البطين في العقدة الأذينية البطينية أو الأذينية.

المعدل الطبيعي لضربات القلب هو 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة. يُسمى معدل ضربات القلب الأكثر من 100 ضربة في الدقيقة بتسرع القلب. ويحدث ذلك عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق ضربات القلب على نحو صحيح. وقد تشعر برفرفة في قلبك أو تسارع في نبضاته.

يعيش معظم الأفراد الذين يعانون نوبات نادرة لتسرع القلب فوق البطيني حياة صحية دون قيود أو تدخلات. وبالنسبة لغيرهم، فغالبًا ما يمكن للعلاج والتغييرات في نمط الحياة أن تساعد على التحكم في ضربات القلب السريعة أو القضاء على هذه الحالة.



الأنواع
تسرع القلب الأذيني
تسرّع القلب بعود (عودة) الدخول إلى العقدة الأذينية البطينية (AVNRT)
الأعراض
قد يحدث تسرع القلب فوق البطيني ويزول فجأة، مع نوبات من معدلات ضربات القلب العادية بينهما. قد تستمر الأعراض لمدة تتراوح بين بضع دقائق وبضعة أيام، وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق.

يصبح تسرع القلب فوق البطيني مشكلة عندما يحدث بشكل متكرر ومستمر، خصوصًا إذا كنت تعاني ضررًا في القلب أو تعايش غيره من المشاكل الطبية.

وتتضمن علامات وأعراض تسرع القلب فوق البطيني ما يلي:

خفقان في صدرك
ضربات القلب السريعة (الخفقان)
ضيق النفس
الدوار أو الدوخة
التعرق
إحساس بطقطقة في الرقبة
الإغماء أو ما يشبه الإغماء
في الرضع والأطفال الصغار جدًا، قد يكون من الصعب تحديد العلامات والأعراض. قد يكون التعرق وسوء التغذية، والجلد الشاحب ومعدل نبض الرضع الذي يزيد عن 200 نبضة في الدقيقة علامات تسرع القلب فوق البطيني.

متى تزور الطبيب
تسرع القلب فوق البطيني بشكل عام لا يهدد الحياة إلا إذا كانت لديك اضطرابات أخرى في القلب، ولكن يجب عليك التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض مزعجة.

قد ترتبط بعض العلامات والأعراض مثل ضيق التنفس، والضعف، والدوخة، والدوار والإغماء أو شبه الإغماء، بحالة صحية خطيرة.

اطلب الرعاية الطبية العاجلة إذا كنت تعاني فجأة أو في كثير من الأحيان من أي من هذه العلامات والأعراض في وقت لا تتوقع أن تشعر بها فيه.

في الحالات القصوى، قد تسبب نوبة من تسرع القلب فوق البطيني وفاتك.


الأسباب
في بعض الحالات، ترتبط نوبة تسرع القلب فوق البطيني بسبب واضح، مثل الضغط النفسي أو قلة النوم أو النشاط البدني. وبالنسبة لحالات أخرى، فقد لا يوجد سبب يمكن ملاحظته. تتضمن الأشياء التي قد تؤدي، أو تسبب، الإصابة بالنوبة ما يلي:

فشل القلب
مرض الغدة الدرقية
مرض قلبي
داء الرئة المزمن
التدخين
شرب الكثير من الكحول
استهلاك كميات كبيرة من الكافيين
تناول المنشطات، مثل الكوكايين والميثامفيتامينات
بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية الربو وأدوية الحساسية والبرد التي تُصرف بدون وصفة طبية
الجراحة
الحَمل
بعض الحالات الصحية، مثل متلازمة وولف-باركنسون-وايت
ما هي ضربات القلب الطبيعية؟
ضربات قلب طبيعية
ضربات قلب طبيعية
تسرع القلب فوق البطيني
تسرع القلب فوق البطيني
يتكون قلبك من أربع حجرات — حجرتين علويتين (الأذينين) وحجرتين سفليتين (البطينين). يتم التحكم في نظم قلبك عادة بواسطة جهاز تنظيم ضربات قلب طبيعي (العقدة الجيبية) موجود في الأذين الأيمن. تنتج العقدة الجيبية النبضات الكهربائية والتي عادةً تنشئ كل ضربة قلبية.

تنتقل النبضات الكهربائية، من العقد الجيبية، حيث تتسبب في انقباض العضلات الأذينية وضخ الدم في البطينين.

قد تصل النبضات الكهربائية إلى مجموعة من الخلايا تسمى العقدة الأذينية البطينية (العقدة الأذينية-البطينية) — والتي عادة ما تكون المسار الوحيد للإشارات القلبية للانتقال من الأذينين إلى البطينين.

تبطئ العقدة الأذينية البطينية (AV) الإشارة الكهربائية قبل إرسالها إلى البطينين. هذا التأخير الطفيف يسمح للبطينين أن يمتلئا بالدم. عندما تصل النبضات الكهربائية إلى عضلات البطينين، فإنها تنقبض، مما يجعلهما يضخان الدم إما إلى الرئتين أو إلى بقية الجسم.

في القلب السليم، عادة ما تتم تلك العملية بسلاسة، مما يؤدي لوصول معدل ضربات القلب الطبيعي وقت الراحة من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

يحدث تسرع القلب فوق البطيني عندما تحفز الاتصالات الكهربائية الخاطئة في القلب أو المناطق غير الطبيعية للنشاط الكهربائي حدوث نظم غير طبيعي وتقوم بتعزيزه. عندما يحدث هذا، يتسارع معدل ضربات القلب بدرجة لا تمهل القلب وقتًا كافيًا للامتلاء قبل أن ينقبض مرة أخرى. هذه الانقباضات غير الفعالة للقلب قد تتسبب في شعورك بالدوخة أو بالدوار لأن الدماغ لا يتلقى ما يكفي من الدم والأكسجين.

أنواع تسرع القلب فوق البطيني
يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من تسرع القلب فوق البطيني:

تسرّع القلب بعود (عودة) الدخول إلى العقدة الأذينية البطينية (AVNRT). ويعد هذا النوع الأكثر شيوعًا لتسرع القلب فوق البطيني في الذكور والإناث على حد السواء في أي عمر، على الرغم من ميله إلى إصابة النساء الصغار.
تسرع القلب الأذيني البطيني الترددي (AVRT). يعد تسرع القلب الأذيني البطيني الترددي (AVRT) ثاني أكثر أنواع تسرع القلب فوق البطيني شيوعًا. وغالبًا يتم تشخيص الإصابة به في صغار السن.
تسرع القلب الأذيني. غالبًا ما يتم تشخيص الإصابة بهذا النوع من تسرع القلب فوق البطيني في الأفراد المصابين بأمراض القلب المزمنة. وعلى عكس تسرّع القلب بعود (عودة) الدخول إلى العقدة الأذينية البطينية (AVNRT) وتسرع القلب الأذيني البطيني الترددي (AVRT)، اللذين دائمًا ما ينطويا على العقدة الأذينية البطينية كجزء من الاتصال الخاطئ، فإن تسرع القلب الأذيني لا ينطوي على العقدة الأذينية البطينية.
وتتضمن الأنواع الأخرى من تسرع القلب فوق البطيني:

تسرُّع القلب الجيبي
تسرُّع القلب الجيبي غير المناسب (IST)
تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر (MAT)
تسرع القلب الوصلي المنتبذ (JET)
تسرع القلب الوصلي غير الانتيابي (NPJT)
عوامل الخطر
يعد تسرّع القلب فوق البطيني هو النوع الأكثر شيوعًا لاضطرابات القلب في الرضع والأطفال. كما أنه يميل أيضًا إلى الحدوث مرتين عند النساء، ولا سيما الحوامل، ومع ذلك يصيب الجنس الآخر.

عوامل أخرى من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بتسرّع القلب فوق البطيني تشمل:

السن. بعض أنواع تسرّع القلب فوق البطيني تكون أكثر شيوعًا في الأشخاص في منتصف العمر أو الأكبر سنًا.
أمراض الشريان التاجي، وغيرها من مشاكل القلب وجراحة سابقة بالقلب. تزيد شرايين القلب المسدودة، والأزمات القلبية، وصمامات القلب المشوهة، وما قبل جراحة القلب، وقصور القلب، واعتلال عضلة القلب وغيرها من إصابات القلب، من خطر الإصابة بتسرّع القلب فوق البطيني.
الداء القلبي الخلقي. كونك وُلدت بتشوهات في القلب قد يؤثر على النظم القلبية لديك.
مشاكل الغدة الدرقية. الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أو قلة نشاطها قد يزيد من خطر الإصابة بتسرّع القلب فوق البطيني.
العقاقير والمكملات الغذائية. قد تساهم بعض أدوية السعال والبرد غير الموصوفة وبعض العقاقير المباعة بوصفة طبية في حدوث إحدى نوبات تسرّع القلب فوق البطيني.
القلق والإجهاد العاطفي
الإرهاق الجسدي
داء السكري. يزداد خطر إصابتك بأمراض الشريان التاجي وضغط الدم المرتفع بشكل كبير من خلال عدم السيطرة على مرض السكري.
توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي. يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب، الذي ينقطع فيه التنفس أثناء النوم، إلى زيادة خطر الإصابة بتسرّع القلب فوق البطيني.
تناول النيكوتين والعقاقير غير المشروعة. قد يؤثر النيكوتين والعقاقير غير المشروعة، مثل الميثامفيتامين والكوكايين، بشكل كبير على القلب وحدوث نوبات تسرّع القلب فوق البطيني.
المضاعفات
بمرور الزمن، قد تؤدي نوبات تسرع القلب فوق البطيني غير المعالجة والمتكررة إلى إضعاف القلب وقد تؤدي إلى فشل القلب، ولا سيما إذا كنت تعاني حالة مرضية أخرى مزمنة.

وفي الحالات القصوى، قد تتسبب نوبة تسرع القلب فوق البطيني في فقدان الوعي أو الإصابة بسكتة قلبية.

الوقاية
لمنع حدوث نوبة تسرع القلب فوق البطيني، من المهم أن تكون على علم بأسباب حدوث النوبات وتحاول تجنبها. قد ترغب في تجريب ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي للقلب
زيادة معدل نشاطك البدني
تجنب التدخين
الحفاظ على وزن صحي
الحد من شرب الكحوليات أو تجنبها
تقليل الضغط
الحصول على قسط وفير من الراحة
استخدام الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية بحذر، لأن بعض أدوية البرد والسعال تحتوي على منشطات قد تؤدي إلى تسرع ضربات القلب
تجنب تناول الأدوية المنشطة، مثل الكوكايين والميثامفيتامينات
بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بتسرع القلب فوق البطيني، لا يؤدي تناول كميات متوسطة من الكافيين إلى حدوث نوبات. ومع ذلك، ينبغي تجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين.

فكر في الاحتفاظ بمدونة لمساعدتك في تحديد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نوبات. راقب معدل ضربات القلب في وقت نوبة تسرع القلب فوق البطيني (SVT)، وأعراضها، ونشاطها.
















0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.