الاثنين، 1 أكتوبر 2018

تضيق الصمام التاجي

تضيق الصمام التاجي
نتيجة بحث الصور عن تضيق الصمام التاجيالأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج


تضيُّق الصمام التاجي — وهو تضيق في الصمام التاجي بالقلب. لا ينفتح هذا الصمام المشوه على نحو سليم؛ ما يحجب تدفق الدم في حجرة الضخ الرئيسية بقلبك (البطين الأيسر). قد يجعلك تضيُّق الصمام التاجي تشعر بالتعب وصعوبة في التنفس، بين المشاكل الأخرى.

ويُعد السبب الرئيسي لتضيُّق الصمام التاجي هو عدوى تُسمى الحمى الروماتيزمية، وهي مرتبطة بعدوى بكتيرية. تؤدي الحمى الروماتيزمية — وهي مرض نادر الآن في الولايات المتحدة، ولكنه شائع في الدول النامية — حدوث ندبات في الصمام التاجي. إذا لم تتلق علاجًا، يمكن أن يؤدي تضيق الصمام التاجي إلى مضاعفات خطيرة بالقلب.


الأعراض
قد تشعر بضيق مع تضييق الصمام التاجي، أو قد يكون لديك الحد الأدنى من الأعراض لعدة عقود. عادةً ما يتطور تضييق الصمام التاجي ببطء بمرور الوقت. قم بزيارة الطبيب إذا حدث التالي:

ضيق في التنفس، لا سيما مع الإجهاد أو عند الاستلقاء
التعب، وخاصةً في أثناء زيادة النشاط البدني
تورم القدمين أو الساقين
خفقان القلب — الإحساس بسرعة ضربات القلب ورفرفتها
دوخة أو إغماء
سعالاً دمويًا
عدم راحة في الصدر أو ألم في الصدر
قد تظهر أعراض ضيق الصمام التاجي أو تزداد سوءًا في أي وقت يزداد فيه معدل ضربات القلب، كما في أثناء التمرين. قد تصاحب هذه الأعراض نوبة من النبضات السريعة. أو قد يحدث بسبب الحمل أو أي إجهاد آخر للجسم، مثل العدوى.

في ضيق الصمام التاجي، يتم إرسال الضغط الذي يتراكم في القلب مرة أخرى إلى الرئتين، مما يؤدي إلى تراكم السوائل (الاحتقان) وضيق التنفس.

تظهر أعراض ضيق الصمام التاجي في أغلب الأحيان بين سن 15 و40 في الدول المتقدمة، لكن يمكن أن تحدث في أي عمر — حتى في أثناء الطفولة.

نتيجة بحث الصور عن تضيق الصمام التاجيقد يؤدي ضيق الصمام التاجي أيضًا إلى ظهور علامات يتعرف عليها طبيبك في أثناء الفحص. قد يتضمن هذا:

النفخة القلبية
تراكم السوائل داخل الرئتين
نظم القلب غير المنتظم (اضطراب نظم القلب)
متى تزور الطبيب
اتصل بطبيبك لتحديد موعد فوري إذا كنت تعاني التعب أو ضيقًا في التنفس في أثناء النشاط البدني أو خفقان القلب أو ألمًا في الصدر.

إذا تم تشخيص إصابتك بضيق الصمام التاجي ولكن لم تظهر لديك أعراض، فتحدث إلى طبيبك حول تقييم المتابعة.

الأسباب
تتضمن أسباب الإصابة بمرض الصمام التاجي ما يلي:

الحمى الروماتيزمية. قد تدمر مضاعفات التهاب الحلق والحمى الروماتيزمية الصمام التاجي. الحمى الروماتيزمية هي السبب الأشهر للإصابة بتضيق الصمام التاجي. يمكن أن تدمر الصمام التاجي من خلال زيادة سُمك طيات الصمام أو انصهارها. قد لا تظهر علامات وأعراض تضيق الصمام التاجي لعدة سنوات.
ترسبات الكالسيوم. كلما تقدم بك العمر، يمكن أن تتجمع ترسبات الكالسيوم حول الحلقة المحيطة بالصمام التاجي (الحلقات)، مما قد يسبب تضيق الصمام التاجي.
نتيجة بحث الصور عن تضيق الصمام التاجيأسباب أخرى. في الحالات النادرة، يولد الأطفال بصمام تاجلا متضيق (داء خلقي) والذي يسبب مشاكلًا بمرور الوقت. تتضمن الأسباب النادرة الأخرى الإشعاع الموجه إلى الصدر وبعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الطفح الجلدي.
حجرات القلب وصماماته
حجرات القلب وصماماته
كيفية عمل القلب
القلب هو مركز نظام الدورة الدموية لديك، ويتألف من أربع حجرات. تتلقى الحجرتان العلويتان (الأذينان) الدم. تضخ الحجرتان السفليتان (البطينان) الدم.

تفتح صمامات القلب الأربعة وتغلق للسماح بتدفق الدم في اتجاه واحد فقط من خلال قلبك. ويضم الصمام التاجي — الذي يقع بين الحجرتين الموجودتين على الجانب الأيسر من قلبك — طيتين اثنتين من الأنسجة تسمى وريقات.

يفتح الصمام التاجي عندما يتدفق الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر. ثم تغلق الطيات لمنع الدم الذي مر للتو في البطين الأيسر من التدفق إلى الوراء. يفشل صمام القلب التالف في الفتح والإغلاق بشكل كامل على حد سواء.

عوامل الخطر
يُعد تضيق الصمام التاجي اليوم أقل شيوعًا مما كان نظرًا لأن السبب الأكثر شيوعًا له وهو الحمى الروماتيزمية نادر الحدوث في الولايات المتحدة الأمريكية. مع ذلك، ما تزال الحمى الروماتيزمية تمثل مشكلة في البلدان النامية.

تتضمن عوامل الخطورة التي تهدد بالإصابة بتضيق الصمام التاجي:

تاريخ من الإصابة بالحمى الروماتيزمية
عدوى البكتيريا العقدية غير المعالجة
المضاعفات
على غرار مشكلات صمام القلب، يمكن أن يؤدي تضيق الصمام التاجي إلى إجهاد القلب وانخفاض تدفق الدم. يمكن أن يؤدي تضيق الصمام التاجي، إذا تُرك دون علاج، إلى حدوث مضاعفات، مثل:

فرط ضغط الدم الرئوي. هو أحد الأمراض حيث يتزايد الضغط في الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى الرئتين (الشرايين الرئوية)، مما يؤدي إلى عمل القلب بجهد أكبر.
فشل القلب. يتعارض ضيق الصمام التاجي مع تدفق الدم. يمكن أن يسبب ذلك زيادة الضغط في الرئتين، مما يؤدي إلى تراكم السوائل. يعمل تراكم السوائل على إجهاد الجانب الأيمن من القلب، مما يؤدي إلى فشل القلب بالجانب الأيمن.

عندما يعود الدم والسوائل إلى الرئتين، فمن الممكن أن يسبب مرضًا يُسمى الوذمة الرئوية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضيق النفس، وأحيانًا إلى سعال بلغم مختلطًا بالدم.

تضخم القلب. يؤدي الضغط التدريجي لتضيق الصمام التاجي إلى تضخم حجرة القلب العلوية اليسرى (الأذين).
الرجفان الأذيني. قد يؤدي تمدد الأذين الأيسر للقلب وتضخمه إلى عدم انتظام نظم القلب، مما يجعل الحجرتين العلويتين من القلب تنبضان بشكل غير منتظم وسريع.
الجلطات الدموية. يمكن أن يسبب الرجفان الأذيني في حالة عدم علاجه إلى تكوين الجلطات الدموية في حجرة القلب العلوية اليسرى. قد يحدث انفلات الجلطات الدموية من القلب وتتحرك إلى أجزاء أخرى في الجسم، مما يتسبب في مشكلات خطيرة، مثل الإصابة بسكتة دماغية إذا سدَت الجلطات الأوعية الدموية في الدماغ.
الوقاية
الطريقة المثلى لمنع تضيق الصمام التاجي هي منع السبب الأكثر شيوعًا له، وهو الحمى الروماتيزمية. تستطيع فعل ذلك عن طريق التأكد من أنك وأطفالك تذهبون للطبيب لآلام الحلق. عدوى الحلق العقدية الغير معالجة قد تتطور لتصبح حمى روماتزمية. من حسن الحظ أن عدوى الحلق العقدية تعالج بسهولة بالمضادات الحيوية




























0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.