الخميس، 4 أكتوبر 2018

تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني

تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني
نتيجة بحث الصور عن تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطنيالأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني
الدموية بالأبهر البطني هي منطقةٌ متضخمة في الجزء السفلي من الشريان الأبهري، وهو الوعاء الدموي الرئيسي الذي يمد الجسم بحاجته من الدم. يسير الشريان الأبهر، والذي يبلغ سمكه سمك خرطوم الحديقة، من القلب خلال منتصف الصدر والبطن.

وحيث إن الشريان الأبهر هو مصدر الدم الرئيسي للجسم، فقد تسبب حالة الدموية بالأبهر البطني نزيفًا يهدد حياة المريض.

اعتمادًا على حجم ومعدل تقدم الدموية بالأبهر البطني، قد يختلف العلاج من الانتظار اليقظ إلى جراحة الطوارئ.

وما إن يجد الأطباء الدموية بالأبهر البطني، حتى يراقبوها عن كثب لتجهيز العدة لأي جراحةٍ طارئة. قد تشكل الجراحة الطارئة للدموية بالأبهر البطني بعض المخاطر.

الأعراض
غالبًا ما يزداد تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني ببطء وعادة لا يكون مصحوبًا بأعراض، مما يجعل من الصعب اكتشافه. بعض تمددات الأوعية الدموية لن تتمزق أبدًا. وبعضها يبدأ صغيرًا ويبقى صغيرًا، على الرغم من تمدد الكثير منها مع مرور الوقت. والبعض الآخر يتمدد بسرعة. ويصعب التكهن بمدى سرعة تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني وحجمه بمرور الوقت.

مع ازدياد حجم تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني، قد يلاحظ بعض الأشخاص ما يلي:

شعورًا نبضيًا بالقرب من السرّة
ألمًا عميقًا ومستمرًا في البطن أو على جانب البطن
آلام الظهر
إذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات والأعراض، مثل ألم حاد في الظهر أو البطن، فاحصل على مساعدة طارئة فورية.
نتيجة بحث الصور عن تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني
متى تزور الطبيب
يُرجى زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه. التوصيات أدناه لأولئك الذين ليس لديهم أعراض.

لأن كونك رجلاً ومدخنًا يزيدان بشكل كبير من خطر حدوث تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني، فإن الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 65 إلى 75 ممن يدخنون السجائر يجب أن يخضعوا لفحص تمدد الشريان الأوعية الدموية بالأبهر البطني باستخدام تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية. إذا كنت رجلاً يتراوح عمره بين 65 و75 عامًا ولم تدخن أبدًا، سيقرر طبيبك إذا كانت هناك حاجة إلى تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية، والتي تعتمد عادةً على عوامل خطر أخرى، مثل وجود تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية. أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية قد يخضعون للتصوير بالموجات فوق الصوتية في سن 60.

ليس هناك ما يكفي من الأدلة لتحديد ما إذا كانت النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 65 و75 عامًا واللاتي سبق لهن تدخين السجائر أو لديهن تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني من شأنهن أن يستفدن من فحص تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني. اسأل طبيبك ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بناءً على عوامل الخطر لديك. بالنسبة للنساء ممن لم يُدخن قط لا يحتجن إلى الخضوع للفحص للكشف عن هذه الحالة.


الأسباب
تحدث معظم حالات تمدد الأوعية الدموية الأبهرية في جزء من الشريان الأبهري الموجود في البطن. على الرغم أن السبب المحدد وراء الإصابة بتمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني غير معروف، فقد تلعب بعض العوامل دورًا في الإصابة، وتشمل:

استخدام التبغ. يبدو أن تدخين السجائر واستخدام أي شكل من أشكال التبغ يزيد من خطر إصابتك بتمدد الأوعية الدموية الأبهرية. قد يسبب التدخين تلف الشريان الأبهري وضعف جدرانه.
تيبس الشرايين (تصلب الشرايين). يحدث تصلب الشرايين عندما تتراكم الدهون والمواد الأخرى في بطانة الأوعية الدموية. قد تزيد هذه الحالة من خطر الإصابة بتمدد الأوعية.
ارتفاع ضغط الدم. قد يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر إصابتك بتمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني حيث يمكنها تلف الشريان الأبهري وضعف جدرانه.
أمراض الأوعية الدموية في الشريان الأبهري. قد يحدث تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني بسبب الأمراض التي تسبب التهاب الأوعية الدموية.
عدوى الشريان الأبهري. نادرًا ما تسبب العدوى مثل حالات العدوى البكتيرية أو الفطرية، تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني.
الصدمات. قد تسبب الصدمات، مثل حوادث السيارات، في الإصابة بتمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني.
الوراثة. قد يكون تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني وراثيًا في بعض الحالات.
قد تصاب بتمدد الأوعية في أي مكان في الشريان الأبهري، ولكن عندما تحدث الإصابة في الجزء العلوي من الشريان، في الصدر، يسمى تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدرية. وعلى نحو أكثر شيوعًا، يتكون تمدد الأوعية في الجزء السفلي من الشريان الأبهري ويسمى تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني. قد يتم الإشارة إلى تمدد الأوعية هذا بـ AAA.

عوامل الخطر
تشمل عوامل خطر تمدد الشريان الأبهر البطني ما يلي:

العمر. غالبًا ما يحدث تتمدد الشريان الأبهر البطني في الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا وأكثر.
استخدام التبغ. يمثل استخدام التبغ أحد عوامل الخطر القوية للإصابة بتمدد الشريان الأبهر البطني، وخطر تمزق أعلى. كلما طالت المدة التي دخنت التبغ أو مضغته خلالها، وكلما ارتفع عدد السجائر التي تدخنها يوميًا، ارتفع الخطر لديك.
الذكور. يصاب الرجال بتمددات الشرايين الأبهرية البطنية أكثر من النساء.
الأشخاص ذوو البشرة البيضاء. إن الأشخاص ذوي البشرة البيضاء معرضون لخطر أعلى للإصابة بتمددات الشرايين الأبهرية البطنية.
التاريخ العائلي. يعد الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بالعائلة للإصابة بتمددات الشرايين الأبهرية البطنية معرضين لزيادة خطر الإصابة به.
تصلب الشرايين. يزيد تصلب الشرايين— تراكم الدهون وغيرها من العناصر التي يمكنها أن تتلف بطانة وعاء دموي — خطر إصابتك بتمدد الأوعية الدموية.
تمددات أوعية دموية أخرى. قد يكون الأشخاص الذين يعانون تمددًا في وعاء دموي كبير آخر ،مثل الشريان الأبهر الموجود خلف الركبة أو الأبهر الصدري، معرضين لخطر أكبر للإصابة بتمدد الشريان الأبهر البطني.
ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر إصابتك بتمدد الشريان الأبهر البطني.
المضاعفات
إن وجود تمزقات في أحد طبقات جدار الشريان الأبهري أو أكثر (تسلخ الشريان الأبهري) أو تمزقات تمدد الأوعية الدموية الأبهري يعتبر من المضاعفات الرئيسية لتمدد الشريان الأورطي البطني. يمكن أن يؤدي تمزق تمدد الأوعية الدموية الأبهري إلى حدوث نزيف داخلي يهدد حياة المريض. بشكل عام، كلما كان حجم تمدد الأوعية الدموية أكبر ونموه أسرع، زادت مخاطر التمزق.

وقد تشمل العلامات والأعراض التي تدل على أن تمدد الأوعية الدموية الأبهرية لديك انفجر ما يلي:

ألمًا مفاجئًا وحادًا ومستمرًا في البطن أو الظهر والذي يمكن وصفه بأنه كالإحساس بالتمزق
ألمًا يمتد إلى الظهر أو الساقين
مقدار العرق على الجسم
الرطوبة
الدوخة
الغثيان
قيء
انخفاض ضغط الدم
نبض سريع
من المضاعفات الأخرى لتمددات الأوعية الدموية الأبهرية هو خطر تجلط الدم. يمكن أن تتطور جلطات الدم الصغيرة في منطقة تمدد الأوعية الدموية الأبهري. في حالة انفلات جلطة دموية من الجدار الداخلي لتمدد الأوعية الدموية وسد وعاء دموي في أي مكان آخر بجسمك، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى الإحساس بألم أو سد تدفق الدم إلى الساقين أو أصابع القدمين أو الكليتين أو الأعضاء الأخرى في البطن.






















0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.