الاثنين، 1 ديسمبر 2014

Acute Coronary Syndrome المتلازمة الإكليلية الحادة








Acute Coronary Syndrome
المتلازمة الإكليلية الحادة
تعريف
يطلق تعبير المتلازمة الإكليلية الحادة على أية حالة فجائية أدت بشكل أو بآخر إلى إنقاص التدفق الدموي إلى القلب, وهي تفسر الألم الصدري الذي يعاني منه المريض أثناء تعرضه للأزمة القلبية أو أثناء أداء أي جهد فيزيائي خفيف أو حتى عند الراحة ( الخنّاق غير المستقر unstable angina) و هي غالباً ما تشخّص في قسم الإسعاف



تكون المتلازمة الإكليلية الحادة قابلة للعلاج إذا شخّصت بسرعة ، وتختلف أساليب علاجها اعتماداً على الأعراض ، والعلامات والحالة الصحيّة العامة.
الأعراض
تتماثل العديد من أعراض المتلازمة الإكليلية الحادة مع أعراض احتشاء العضلة القلبية. وإذا لم تعالج نوبة المتلازمة الإكليلية الحادة بسرعة فإنها قد تتطور إلى أزمة قلبية ، ومن المهم جداً أخذ هذه الأعراض بعين الإعتبار وهي:

• ألم صدري Chest pain ( خناقي angina): يكون بشكل ضاغط ، حارق، أو بشكل ضيق في الصدر ويستمر عدة دقائق أو أكثر. وغالباً ما يحدث هذا الألم أثناء التمارين أو التوتر النفسي أو تناول وجبة كبيرة من الطعام .
• آلام في مناطق أخرى من الجسم وهو ألم منتشر عن الألم الأصلي إلى الذراع أو الفك ( ألم راجع referred pain).
• غثيان Nausea
• اقياء Vomiting
• زلّة تنفسية dyspnea
• تعرّق شديد مفاجئ Diaphoresis
• خفة في الرأس Light headness

تختلف أعراض الأزمة القلبية عند النساء وهي تتضمن:

• - ألم بطني Abdominal painأو آلام تشبه حرقة الفؤاد heartburn
• - جلد رطب Clammy skin
• دوّار dizziness أو خفة في الرأسLightheadedness  قد تصل إلى الإغماء
• تعب fatigue غير اعتيادي وغير مفسّر

متى تذهب لزيارة الطبيب؟

إذا تعرضت لألم صدري وشككت بكونه اسعافياً توجه إلى أقرب مركز للإسعاف أو استدعِ مساعدة إسعافية للمنزل إذا أمكن فلربما كنت تتعرض إلى نوبة قلبية محتملة
استشر طبيبك إذا عانيت من ألم صدري متكرر فقد يكون سببه خناقياً.
 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
الأسباب
قد يكون تطور المتلازمة الإكليلية الحادة بطيئاً على مرّ الزمان مترافقاً مع تطور العصائد الشريانية atherosclerosis في الأوعية المغذية للقلب. هذه العصائد تتكون من ترسبات دهنية على جدران الشرايين مسببة تضيّقها وإعاقة تدفق الدم عبرها مما يسبب إعاقة قدرة القلب على ضخ كميات كافية من الدم المحمّل بالأكسجين إلى بقية أنحاء الجسم مسبباً ما يسمّى بالأزمة القلبية التي تتظاهر بالألم الصدري ( الخناق angina).


داء الشريان الإكليلي coronary artery disease هو حالة مرضية أخرى تشبه المتلازمة الإكليلية الحادة. وهي تعبر عن أذية الشرايين الإكليلية التي تروي القلب بسبب العصائد الشريانية


إذا تمزقت إحدى العصائد الشريانية في الشرايين الإكليلية فإنها قد تسبب حدوث نوبة قلبية ، وفي الحقيقة فإن العديد من حالات المتلازمة الإكليلية تتطور بعد تمزّق عصيدة شريانية حيث تتشكل خثرة دموية في مكان التمزق مما يؤدي إلى سدّ مجرى الدم عبر الشريان.
 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
عوامل الخطورة
o التقدم في العمر Older age (أكبر من 45 للرجال, وأكبر من 55 للنساء)
o ارتفاع ضغط الدم High blood pressure
o ارتفاع كولسترول الدم High blood cholesterol
o تدخين السجائر Cigarette smoking
o نقص النشاط الفيزيائي Lack of physical activity
o الداء السكري نمط الثاني Type 2 diabetes
o قصة عائلية للألم الصدري الخناقي، أمراض القلب أو النشبة stroke.
التحضير لزيارة الطبيب
غالباً ما تشخص المتلازمة الإكليلية الحادة في غرفة الاسعاف، ويقوم الطبيب بإجراء تحاليل مخبرية وفحوصات لكشف السبب المحتمل للأعراض وتتضمن فحص الكوليسترول وسكر الدم , و يحتاج المريض للصيام عن الطعام لمدة 9-12 ساعة قبل إجراء هذه التحاليل للحصول على أدق النتائج.

قد يطلب الطبيب فحوصات شعاعية لفحص القلب وأوعية الدم التي ترويه لكشف أي انسداد فيها.
الفحوصات و التشخيص
تهدف إلى تميز سبب الأعراض فيما لو كان قلبياً لأي سبب آخر و أهم اختبارين:

• تخطيط القلب الكهربائي( Electrocardiogram (ECG) :


وهو أول إجراء يهدف إلى تشخيص النوبة القلبية وغالباً ما يجرى أثناء سؤالك عن الأعراض. يسجل هذا الاختبار الفعالية الكهربائية للقلب بواسطة مساري ( الكترودات electrodes ) توضع على الجلد حيث تسجل النبضات القلبية على شكل أمواج تظهر على شاشة عرض أو على ورقة مطبوعة.

ويعتمد تشخيص الحالة على عجز العضلة القلبية المتضررة عن تنفيذ النبضات بشكل طبيعي، كما يبين ال ECG فيما إذا كانت النوبة القلبية مستمرة في الوقت الحالي أو أنها انتهت قبل فترة من الزمن .

• الفحوصات الدموية Blood tests:

 
تطلق كميات من أنزيمات قلبية معينة ببطء إذا كان القلب يعاني من انهاك أو قد تعرض لأزمة قلبية، تؤخذ عينات من الدم لفحص هذه الانزيمات وتقدير الحالة.

إذا لم تبد الفحوصات الدموية أية دلائل على حدوث الاحتشاء القلبي وبعد أن يزول الألم الصدري ، تجرى اختبارات لتحري التدفق الدموي عبر الشرايين القلبية .

أما إذا أظهرت الفحوصات إصابتك بالاحتشاء القلبي فسيتم قبولك في المشفى وبعدها تجرى فحوصات أخرى قد تكون راضّة مثل التصوير الظليل الأوعية الإكليلية .
قد يطلب الطبيب فحوصات إضافية إما ليقدّر مدى إصابة العضلة القلبية بالنوبة القلبية الحاصلة أو لكشف أي مسبب آخر لحدوث المرض:

• ايكو قلب Echocardiogram : و ذلك قبل مغادرة المشفى إذا لم يشخص حصول نوبة قلبية ويعتمد مبدأ الفحص على أمواج صوتية ترسم خيالاً للقلب حيث يقوم ناقل الطاقة بإصدار أمواج صوتية إلى القلب وترتد هذه الأمواج للخلف ليتم تلقيها من قبل الجهاز لتعالج وتترجم على شكل فيديو حي لحركات القلب .

يساعد ايكو القلب في كشف الخلل في نبض القلب بسبب الأذية الحاصلة أو أنه ينفي هذه الأذية إذا كان نبض القلب طبيعيا .

• صورة الصدر البسيطة Chest X-ray:
لرؤية حجم وشكل القلب والأوعية الدموية الصادرة عنه .

• التفريسة النووية Nuclear scan : تحقن كميات صغيرة من النظائر المشعة في الدوران كالثاليوم وتقوم كاميرات خاصة باقتفاء أثر المادة المشعة عند تدفقها عبر الأوعية المسدودة كمناطق داكنة بسبب عدم وصول المادة المشعة إليها .

• تصوير الأوعية الطبقي المحوري Computerized tomography (CT) angiogram: لفحص الشرايين وكشف أي تضيقات أو انسدادات فيها , حيث يستلقي المريض في لباس المشفى على طاولة التصوير الطبقي المحوري ويحقن المريض بمادة ظليلة على الأشعة ويقوم الجهاز بأخذ صور متعددة تعالج بالكمبيوتر لتعطي المقاطع المتعددة للطبقي المحوري .

يجرى هذا الفحص إذا لم تظهر الفحوص الدموية والتخطيط القلبي الكهربائي أية أسباب واضحة للأعراض التي يعاني منها المريض .

• القثطرة القلبية cardiac catheterization :
 
وهو إجراء يهدف إلى فحص حالة الشرايين الاكليلية ومدى انسدادها أو تضيقها حيث تحقن مادة ظليلة على الأشعة عبر قثطار (أنبوب) طويل يدخل عبر الجلد ضمن أحد أوردة الساق حتى يصل إلى الشرايين القلبية ، وعندما تتدفق المادة الظليلة عبر الأوعية فإنها تظهر ارتسامها باستخدام الأشعة السينية لتبين مناطق التضيق والانسداد .

بالإضافة إلى ذلك فإن القثطرة قد تستخدم لغرض علاجي إذ يقوم الطبيب برأب الوعاء الدموي المتضرر (إعادة تصنيعه angioplasty) باستخدام بالون دقيق ضمن الوعاء الدموي الاكليلي حيث يتوسع الوعاء الدموي المتضيق عند نفخ هذا البالون كما ويمكن وضع شبكة(Stent) داخل الوعاء الدموي للحفاظ عليه مفتوحاً وسالكاً وللوقاية من عودة تضيقه في المستقبل .

Electrocardiogram
Blood tests
Echocardiogram
Echocardiogram 
Computerized tomography (CT) angiogram

cardiac catheterization
العلاجات و الأدوية
وهي تختلف حسب الأعراض ومدى انسداد الأوعية الإكليلية :

• الأدوية: وهي تهدف إلى إراحة الألم الصدري وتحسين تدفق الدم عبر أوعية القلب وتتضمن:

o الأسبرين Aspirin:
يقلل الأسبرين من احتمال تشكل الخثرات ويحافظ على ميوعة الدم، وهو من أهم الأدوية التي تعطى في مراكز الإسعاف فيما لو شكّ الطبيب الإصابة بالمتلازمة الإكليلية الحادة
يطلب من المريض أن يمضغ حبّة الإسبرين في هذه الحالة لتمتص إلى الدوران بشكل أسرع.
يوصف الأسبرين كعلاج يومي وقائي إذا شخّص الطبيب الإصابة.

حالات الخثرة Thrombolytics: وهي تقوم بحل الخثرات التي قد تكون سبباً في انسداد الوعاء الإكليلي ومنعه التدفق الطبيعي للدم إلى القلب ، وهي تعطي نتيجة أفضل وتحسن الإنذار إذا ما أعطيت في وقت مبكر .

o النتروغليسرين Nitroglycerin: وهو يعالج الألم الصدري الخناقي، حيث أنه يوسع بشكل مؤقت الأوعية الدموية المتضيقة مما يحسن التدفق الدموي من وإلى القلب.

حاصرات بيتّا Beta blockers: وهي تساعد على إراحة العضلة القلبية، إبطاء معدّل النبض وخفض التوتر الدموي مما يؤدي إلى انقاص العمل القلبي ,كما تقوم بإنقاص الألم الصدري واحتمال الأذية القلبية الدائمة بسبب النوبة.

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ARBS ngiotensin-converting enzyme inhibitors and angiotensin receptor blockers :
هذه المركبات تسهّل الجريان الدموي عبر القلب ويصفها الطبيب إذا أدت النوبة القلبية إلى إنقاص السعة الضّاخة للقلب ، كما أنها تخفّض الضغط الشرياني وتسم في الوقاية من حدوث نوبة أخرى.


الجراحة والعمليات الأخرى:

• رأب الوعاء الدموي ووضع شبكة Angioplasty and stenting: تمّ شرحها مسبقاً

• جراحة المجازات الاكليلية Coronary bypass surgery: وهي تعتمد على ايجاد مصدر بديل للتروية الدموية حيث يزال القسم المسدود من الوعاء الاكليلي ويتم وضع وصلة وعائية بين المصدر الجديد إلى ما بعد القسم المسدود من الوعاء المتضرر ويكون مصدر الوصلة الوعائية من مكان آخر من الجسم مثل شرايين الساق.
 

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com


Angioplasty and stenting
نمط الحياة و الوصفات المنزلية
• لا تدخن: وهي من أهم التدابير الوقائية التي تساعد على الحفاظ على صحة قلبك، استشر طبيبك إذا كنت تعاني من صعوبات في الإقلاع عن التدخين.

• الحمية القلبية الصحية: الإفراط في الدهون المشبعة يؤدي إلى تضيق شرايين القلب، اتبع نصيحة الطبيب في الالتزام بالحمية القلبية الصحية والتي تتضمن: الحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهون، الفاكهة والخضار ، راقب كمية الملح والدهون المتناولة

الإفراط في تناول الدهون المشبعة والملح تؤدي إلى ارتفاع الضغط الدموي والكولسترول.

• التمارين الرياضية: الإلتزام بالتمارين الرياضية المنتظمة يساعد على تحسين أداء العضلة القلبية ويحافظ على الجريان الدموي الفعال عبر الأوعية القلبية ، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالمتلازمة الاكليلية الحادة ويحافظ على وزن مثالي ويضبط سكر الدم المرتفع والكولسترول والضغط.
يجب ألا تكون التمارين مفرطة الشدة بل يكفي المشي لمدة 30 دقيقة لخمسة أيام في الأسبوع لتحسين الصحة العامة

• مراقبة مستوى الكولسترول: بانتظام في مخبر التحاليل الطبية ووصف علاجات وحميات مناسبة إذا كنت تعاني من مستويات مرتفعة من كولسترول الدم

• مراقبة ضغط الدم: على الأقل مرة مل سنتين وقد يتطلب الأمر تواتراً أكبر للفحص إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط أو تاريخ للأمراض القلبية.

• الحفاظ على الوزن الصحي المثالي: زيادة الوزن ترهق القلب وقد تؤدي إلى ارتفاع كولسترول الدم ، ارتفاع الضغط والإصابة بالداء السكري ، تخفيض الوزن يسام في الوقاية من المتلازمة الإكليلية الحادة

• تجنب التوتر النفسي: في الحياة اليومية وايجاد الصيغة المثلى للتعاكل مع ضغوطات الحياة اليومية
 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

الوقاية
• باتباع النصائح ذاتها التي تسهم في علاج المتلازمة الإكليلية الحادة، الحمية الصحية والتمارين الرياضية المنتظمة من 30-60 دقيقة في معظم أيام الأسبوع.

• زيارة الطبيب وفحص ضغط الدم ومستويات الكولسترول بانتظام

0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.