الاثنين، 1 ديسمبر 2014

تعرف على السُّدادة الوعائية هي أداة تُستعمل لإغلاق مكان دخول القسطرة في الشريان الفخذي

لطلب اي منتج علاجي بالاعشاب والتغذية العلاجية الاتصال بخبير الاعشاب والتغذية العلاجية والعلاجات الطبية ابو عبد الرحمن 00962779839388 خبرة طويلة بين ايديكم


إن السُّدادة الوعائية هي أداة تُستعمل لإغلاق مكان دخول القسطرة في الشريان الفخذي. كثيراً ما يجري استخدام الضغط باليد على مكان إدخال القسطرة أو استخدام المِلقاط من أجل
وقف النزف. لكن هذه الطريقة بطيئة وقد تكون مزعجة, أما استخدام السُّدادة الوعائية فهي تستغرق وقتاً قصيراً, وتوقف النزف بسرعة, مع قليل من الضغط باليد أو من غير ضغط باليد. أولاً يُوضع مثبت صغير في الشريان ويُستخدم لإغلاق الجرح. و يتم شد المُثبت والإسفنجة الكولاجينية معاً بواسطة الخيط. ثم يتم قطع الخيط على مستوى الجلد. بعد ذلك يقوم الجسم بامتصاص السُدادة تماماً في غضون تسعين يوماً. على المريض أن يتحدث مع طبيبه قبل مغادرة المستشفى عن نوع المعالجة الملائمة لمكان إدخال القسطرة ومستوى النشاطات الآمنة التي يستطيع القيام بها، كما أن عليه حمل بطاقة معلومات المريض التي تُعطى له وذلك طوال التسعين يوماً التالية للعملية. 
مقدمة
لماذا نحتاج إلى السُّدَادة الوِعَائيَّة (Angio-Seal®) خلال إغلاق مَوضِع إدخال القَثْطَرة في الشريان الفَخذي؟ 

يُمكن أن يختار الطبيب استخدام أداة تُدعى "السُّدَادة الوِعَائيَّة" لإغلاق موضِع إدخال القَثْطَرة في الشريان الفخذي. 

كثيراً ما يجري استخدام الضغط باليد على مكان إدخال القَثطرة أو استخدام المِلقط من أجل وقف النزف. لكن هذه الطريقة بطيئة وقد تكون مزعجة، كما تتطلب رُبع ساعة من الضغط على الأقل يليها استلقاء من غير تحريك الساق المُصابة لمدة تتراوح من أربع ساعات إلى ست ساعات. 

من جهة ثانية، يقول المرضى الذين استخدموا السُّدَادة الوِعَائيَّة إن هذا الإجراء يستغرق وقتاً قصيراً، ويُوقف النزف بسرعة، مع قليل من الضغط باليد أو من غير ضغط باليد. 


كيف تعمل السُّدَادة الوِعَائيَّة؟
يتم صُنع السُّدَادة الوِعَائيَّة من ثلاثة مكونات يستطيع الجسم امتصاصها:
مُثبِّت صغير


إسفنجة من الكولاجين


غرزة واحدة بخيط جراحي قابل للامتصاص


يُوضع المثبت في الشريان باستخدام أداة توصيل صغيرة بحيث يتم سحبه باتجاه السطح الداخلي لجدار الشريان حتى يلتصق عليه من الداخل ويُوقف النزف عند موضع إدخال القَثطرة. 

ثم يتم شد المُثبت والإسفنجة الكولاجينية معاً بواسطة الخيط. ويُستخدم أنبوب بلاستيكي صغير ونابض معدني مشدود للحفاظ على ضغط مستمر يَسُدُّ الفتحة ويمنع حركة السُّدادة. 

يُستخدم الأنبوب البلاستيكي الصغير من أجل المحافظة على ضغط مستمر فوق الإسفنجة الكولاجينية. وتتم إزالة هذا الأنبوب بعد ثلث ساعة. 

بعد ذلك يجري قص الخيط القابل للامتصاص عند مستوى الجلد. إن هذا الخيط، الذي ما زال مرتبطاً بالمثبت والاسفنج الكولاجيني، يدخل تحت سطح الجلد فيسمح ببدء عملية شفاء الجرح. 

ثم يُوضَع ضِماد مُعَقَّم على منطقة الجرح. 

يتم امتصاص المُثبِّت والإسفنج الكولاجيني والخيط بصورة طبيعية من قبل الجسم خلال شهرين أو ثلاثة أشهر. 


ما الذي يجب أن يناقشه المريض مع الطبيب أو الممرضة قبل مغادرة المستشفى؟
قبل مغادرة المستشفى، ينبغي على المريض أن يتحدث مع الطبيب حول نوع المعالجة الملائمة لمكان إدخال القثطرة، وأن يسأله عن النشاطات التي يستطيع القيام بها بعد خروجه من المستشفى. 

وينبغي على المريض أيضاً أن يلفت انتباه الطبيب أو الممرضة إذا كان يُعاني من أي أمر من الأمور التالية:
تحسس من الخيط القابل للامتصاص، ومن منتجات لحم البقر و منتجات الكولاجين.


ارتفاع ضغط دموي غير مُنضبط.


مشاكل في جهاز الدوران أو أي عملية جراحية أجريتها سابقاً في شرايين الساق.


الحمل أو الإرضاع


وجود مرض من أمراض المناعة الذاتية عنده.



ما الذي يمكن توقع حدوثه عند الذهاب إلى البيت؟ ومتى يكون على المريض أن يتصل بالطبيب؟
لقد أثبتت التجارب السَّريرية أن السُّدادة الوعائية وسيلة آمنة وفعّالة. 

لكن من الطبيعي أن تظهر كَدمة وأن يشعر المريض ببعض الانزعاج بعد أي إجراء جراحي على الأوعية الدموية. 

ويقدم الطبيب للمريض عادة المعلومات في بطاقة اسمها "بطاقة معلومات المريض". وعلى المريض أن يحتفظ بهذه البطاقة معه دائماً خلال الأشهر الثلاثة التي تعقب إجراء العملية. 

وينبغي على المريض أن يتصل بالطبيب أو الممرضة على الفور باستخدام رقم الهاتف المُسَجّل على "بطاقة معلومات المريض" إذا شكا من ألم في منطقة أعلى الفخذ، أو من نزيف أو تَوَرُّم فيها، أو من إحساس بالتنميل أو الوخز في الطرف السفلي، أو إذا أصيب بحُمى أو احمرار أو حرارة، أو ظهرت عليه كَدَمة في مكان إدخال القثطرة، أو خرج من جُرحه سائل أو غير ذلك من المُشاهدات غير العادية. 


ماذا يحدث إذا استدعى وضعك الصحِّي تدخلاً جراحياً في الشريان الفخذي نفسه قبل مرور ثلاثة أشهر على وضع السّدادة؟
يمتص الجسم السُّدَادة الوِعَائيَّة امتصاصاً كاملاً خلال الأيام التسعين التي تتلو غرسها في الشريان. 

وعلى المريض أن يُخبر الطبيب بأن لديه سُّدَادة وِعَائيَّة وأن يعطيه بطاقة معلومات المريض التي يحملها إذا استدعى وضعه الصحي أي إجراءات أخرى على الشريان الفخذي قبل مرور تسعين يوماً على غرز السدادة الوعائية الأولى. فهذه المعلومات تساعد الطبيب في اتخاذ القرار المناسب من أجل المعالجة التي تلزم مريضه الآن. 


الخلاصة
إذا اختار الطبيب استخدام السُّدَادة الوِعَائيَّة لإغلاق موضع إدخال القثطرة في الشَرَيان الفَخذي للمريض. 

فإن استعمال السُّدَادة الوِعَائيَّة سوف يوقف النزف من مكان إدخال القَثطرة بسرعة أكبر من سرعة توقفه عند استخدام الضغط اليدوي. 

ويمتص جسم المريض السُّدَادة الوِعَائيَّة بصورة طبيعية

0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.