الثلاثاء، 5 مايو 2015

ضغط الدم المرتفع



ضغط الدم المرتفع
Hypertention
ضغط الدم هو الجهد المبذول من القلب لدفع الدم فى دورا نه بالجسم ضد مقاومة الأوعية الدموية لذلك .
وضغط الدم يقرأ ( بسط ، ومقام ) :

أو رقم علوى ( بسط ) .. وهذا يمثل قوة انقباض القلب لدفع الدم فى الشرايين SYSTOLIC PRESSURE . 
والسفلى ( مقام ) .. وهذا يمثل مرحلة ضغط الشرايين عندما يكون القلب فى حالة DIASTOLIC PRESSUR ، مرتخيا ما بين الضربات .
وضغط الدم الطبيعى هو (120 / 80 مم زئبقى) .. وما كان أكثر من ذلك فإنه يعتبر مؤشرا لإمكانية حدوث ضغط الدم المرتفع . 
ومدى انتشار هذا المرض كبيرة جدا فى كثير من بلدان العالم المتمدين فمثلا فى أمريكا تكون نسبة الإصابة 1 إلى 6 من أفراد المجتمع حيث يصل الضغط فى المتوسط إلى 140/ 90 مم زئبقى . 
ومع أن هذا الرقم لا يمثل الأنواع الشديدة من الضغط ، ولكنه بمرور الوقت قد يؤدى إلى زيادة المخاطر بحدوث النوبات القلبية ، أو جلطات المخ ، إذا أهمل ولم يعالج السبب
والأسباب عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : 
زيادة الوزن ، ونوع الطعام الذى نتناوله .. له تأثير مباشر على حدوث ضغط الدم المرتفع .
فمثلا وجد أن تناول مركب ( الأوميجا 3 ) .. والموجود فى الأسماك الزيتية وزيت بذر الكتان ، يمكن أن يخفض من مستوى مادة سابحة فى الدم تسمى ( الثرمبوكسان Thromboxane ) وتلك المادة ينتجها الجسم نفسه ، وهى تؤدى إلى انقباض فى الأوعية الدموية ، وبالتالى إلى رفع ضغط الدم . 
كما وجد أن الأفراد الذين يداومون على أكل الفاكهة ، والخضراوات ، والتى بها قدر وافر من الماغنسيوم والألياف ، هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ، مقارنة بهؤلاء الذين لا يأكلون الألياف فى طعامهم .
كذلك فإن أكل الثوم ، وأقرانه من الفصيلة الصليبية مثل : الكرنب والقرنبيط والبروكلى والكراث ، لها أثر فعال فى المحافظة على ضغط الدم الطبيعى من الارتفاع . 
كما أن نبات الكرفس به مركب يسمى ( بيوتيل فاثليد 3 ) والذى له خاصية خفض ضغط الدم المرتفع ولذا يستعمله الصينيون فى علاج ضغط الدم المرتفع منذ زمن طويل .
كما أن فيتامين ( ج ) له دور مؤثر وفعال فى خفض ضغط الدم المرتفع لذا يلزم المحافظة على أكل الحمضيات ، والفاكهة والخضراوات الأخرى لغناها بهذا الفيتامين .
والكالسيوم .. يلعب دورا أخرا فى خفض ضغط الدم المرتفع وهذا موجود فى منتجات الألبان ، وأنواع الطعام الأخرى الغنية بالكالسيوم .
ولا يخفى دور البوتاسيوم .. فى هذا الصدد ، حيث أن البوتاسيوم يعمل على موازنة ضغط الدم والحيلولة دون ارتفاعه ، والبوتاسيوم موجود فى الموز والزبادى قليل الدسم والبطاطس والخيار والمشمش الجاف والكنتالوب ، وعصير البرتقال والبطيخ . 
ولكن يجب الحذر لمرضى الكلى ، فلا يجب عليهم أكل هذا الطعام لأنه يضر بهم . 
والتحذير الشديد لمرضى ضغط الدم المرتفع ، هو عدم أكلهم لملح الطعام بأزيد من النسب اليومية المقررة وهى 2 جم من الملح ، أى أقل من نصف ملعقة صغيرة - فى جميع أنواع الطعام - فى اليوم الواحد ، لأن عنصر الصوديوم الموجود فى ملح الطعام ، هو المتسبب الأول لهذا المرض.

0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.